free page hit counter
صحة

نبتة الزنجبيل صيدلية متكاملة فى بيتك فوائد و أضرار

نبتة الزنجبيل صيدلية متكاملة فى بيتك فوائد و أضرار

يعدّ الزنجبيل من أكثر التوابل اللذيذة والمفيدة للصحّة، إذ يحتوي على العناصر الغذائية والمركبّات التي تفيد العقل والجسم، وله العديد من الفوائد
، ومنها ما يأتي: مكافحة الالتهابات، فالمادّة الفعالة للزنجبيل الطازج تمنع نمو العديد من أنواع البكتيريا، وفعّالة ضد البكتيريا الفموية المرتبطة باللّثة، مثل التهابها، كما أنّ الزّنجبيل قويّ ضد فيروس RSV، وهو سبب رئيس لعدوى الجهاز التنفسي.

الحماية من مرض الزهايمر وتحسين وظيفة الدماغ، إذ إنّ الزنجبيل يحسن وظائف المخ مباشرةً، وأثبتت الدراسات التي أقيمت على الحيوانات أنّه يحمي الدماغ من الالتهابات والأمراض التي تصيبه.

التقليل من آلام الحيض، فالدراسات أثبتت أنّ للزنجبيل فعاليةً كغيره من المسكّنات -كالأيبوبروفين والميفيناميك أسيد- المستخدمة في علاج التشنّجات وآلام الحيض. علاج عسر الهضم، يساعد الزّنجبيل على تسريع إفراغ المعدة لدى الأشخاص المصابين بعسر الهضم، وبعد تناوله يقلّل الوقت المستغرق لتفريغ المعدة من 16 دقيقةً إلى 12 دقيقةً، وفي دراسة أجريت على 24 شخصًا من الأشخاص المعافين تبيّن أنّ تناول 1.2غرام من مسحوق الزنجبيل قبل تناول الطعام يسرّع إفراغ المعدة بنسبة 50%.

خفض مستويات الكوليسترول في الدم، فالزّنجبيل يمكن أن يؤدّي إلى تقليل مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة الضارّ، والدّهون الثلاثية في الدم. تحفيف ألم هشاشة العظام، يقلّل الزنجبيل أعراض التهاب المفاصل لآثاره المضادّة للالتهاب، وعند تطبيقه موضعيًا مع القرفة وزيت السمسم يخفض الألم والتصلّب عند مرضى هشاشة العظام.

الزّنجبيل يحتوي على مواد فعّالة تحمي من السّرطان.

تنظيم مستويات السكر في الدم، ومعالجة المخاوف الصحية المختلفة الناجمة عن مرض السكري المزمن. شراب الزنجبيل يوصف للأشخاص المصابين بالسّمنة، إذ أظهرت الدراسات أنّ شربه ساخنًا بعد تناول الطعام يعزّز الشّعور بامتلاء البطن لفترة طويلة، ويساعد على حرق الدهون.

الكمية المناسبة لتناول الزنجبيل

للحصول على فوائد الزنجيل يجب الالتزام بالكميات المحدّدة، وهي

الأطفال: تختلف الكمية المناسبة من الزنجبيل في اليوم الواحد حسب وزن الطفل، لكن في المجمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-6 سنوات عليهم عدم استهلاك أكثر من 2 مليجرام من الزنجبيل يوميًا، ويجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الزنجبيل للطفل للتأكّد من الجرعة المناسبة.

البالغون: يجب أن لا تتجاوز أكثر من 4 غرامات يوميًا عند البالغين. الحامل: يُنصح بتناول 250 ملليغرامًا من الزنجبيل لمدة تصل إلى أربع مرّات يوميًا للحد من الحمل، إذ لا تتجاوز أكثر من غرام واحد يوميًا.

الآثار الجانبية للزنجبيل

الزيادة في استهلاك الزنجبيل تؤدي إلى حدوث أضرار عديدة، منها: اضطرابات وحرقة في المعدة. الإسهال. مشكلات في ضغط الدم. عدم انتظام السكر في الدم. الغازات والانتفاخات. تهيّج في الجلد والعين. النّزيف الحاد عند الحيض.

التداخلات الدوائية مع الزنجيل

يتعارض الزنجبيل مع عدد من الأدوية، منها: الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية.

أدوية مضادات التخثّر، مثل الوارفارين.

أدوية الضغط.

image

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى