free page hit counter
اخبار دولية

نشرة كورونا.. تلميحات أمريكية لعقاب الصين على إخفائها معلومات عن الفيروس، و”الصحة العالمية” تؤكد: أوروبا لم تصل الذروة بعد

نشرة كورونا.. تلميحات أمريكية لعقاب الصين على إخفائها معلومات عن الفيروس، و”الصحة العالمية” تؤكد: أوروبا لم تصل الذروة بعد

ا يزال فيروس كورونا ينتشر حول العالم بسرعة كبيرة رغم محاولات حثيثة لإيجاد عقار ناجح لمواجهة هذه الجائحة

كانت الإصابات وصلت حتى ظهر الثلاثاء 14 أبريل/نيسان 2020، مليوناً و937 ألفاً، توفي منهم أكثر من 120 ألفاً، فيما تعافى نحو 459 ألفاً، بحسب موقع Worldometer.

الجزائر تشرع في إحصاء آثار كورونا الاقتصادية

أعلنت السلطات الجزائرية، الثلاثاء، الشروع في عملية إحصاء للآثار الاقتصادية التي سببها فيروس كورونا. جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية، عبر مراسلات تمت بين رئيس الوزراء عبدالعزيز جراد، وأعضاء حكومته.

بحسب المصدر ذاته “دعا رئيس الوزراء أعضاء الحكومة إلى إطلاق مشاورات على مستوى كل قطاع مع منظمات أرباب العمل والنقابات، بهدف تقييم واحتواء آثار تفشي وباء كورونا على المؤسسات والحياة الاقتصادية”.

ووفق جراد، فإن “الهدف من المشاورات هو الحد من الآثار الناجمة عن التدابير المتخذة من قبل الدولة للوقاية من كورونا ومكافحته”.

أضاف، فإن “التدابير المتخذة من طرف الدولة من وباء كورونا ومكافحته تؤثر فعلاً وبشكل مباشر على الحياة الاقتصادية والتشغيل”.

صندوق النقد يتوقع أسوأ انكماش لاقتصادات الشرق الأوسط

توقع “صندوق النقد الدولي”، الثلاثاء، انكماش اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 3.3%، بسبب تداعيات جائحة “كورونا” وانخفاض أسعار النفط، في أسوأ أداء منذ 4 عقود.

قال الصندوق في تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي- أبريل 2020″، إن الاقتصاد العالمي هذا العام يمر بأسوأ ركود تَعَرَّض له منذ سنوات “الكساد الكبير”، متجاوزاً في ذلك كل تداعيات الأزمة المالية العالمية منذ 10 سنوات.

ورجّح التقرير تعافي اقتصادات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة نمو 4.2% خلال العام المقبل، مع تحقيق جميع الدول لارتفاعات بالنمو الاقتصادي.

حسب التقرير، ستُحقق جميع الدول العربية انكماشاً خلال العام الحالي باستثناء مصر، التي ستحقق نمواً بنسبة 2%.

بوتين: الاقتصاد الروسي يتعرض لضغوط شديدة بسبب كورونا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن اقتصاد بلاده والشركات يتعرضان لضغوط شديدة بسبب فيروس كورونا. جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، خلال اجتماع عقده مع مسؤولين روس عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بشأن تأثير كورونا على الاقتصاد الروسي.

أوضح بوتين أن فيروس كورونا خلق “صدمة” للشركات في روسيا، مشيراً لضرورة عدم خلق صدمة مماثلة للحكومة. وأضاف: “الاقتصاد الروسي والشركات الروسية يتعرضان لضغوط شديدة بسبب كورونا”، لافتاً إلى انخفاض الطلب في روسيا والعالم.

تابع: “تجارة التجزئة في البلاد انخفضت 35% خلال أبريل (نيسان) الحالي، وهذا يوضح مدى سرعة تقلص السوق المحلية”.

ذكر أن قروض الرهن العقاري الجديدة انخفضت بشكل كبير في المصارف الروسية، مشيراً إلى أن ذلك سيؤثر بالتأكيد على قطاع البناء والقطاعات ذات الصلة.

يتوقع خبراء، أن الاقتصاد الروسي الذي حقق نمواً بنسبة 1.3% العام الماضي، أن ينكمش بنسبة 5% خلال العام الحالي.

السعودية.. ارتفاع وفيات كورونا إلى 73

أعلنت السعودية، الثلاثاء، ارتفاع وفيات فيروس كورونا إلى 73، بعد تسجيل 8 حالات. وقالت وزارة الصحة، في بيان، إنها “سجّلت 8 حالات وفاة”.

أوضح البيان أنه تم تسجيل 435 إصابة، لتبلغ المحصلة 5 آلاف و369، بينهم 889 متعافياً.

كورونا.. وفاة سابعة في البحرين و86 إصابة في عمان

أعلنت البحرين الثلاثاء، تسجيل سابع وفاة بفيروس كورونا و161 إصابة، فيما أعلنت سلطنة عمان تسجيل 86 إصابة جديدة.

قالت وزارة الصحة البحرينية في بيان، إنها سجلت وفاة و161 إصابة بالفيروس، و54 حالة تعاف، ليبلغ إجمالي عدد المتعافين 645، دون إعلان إجمالي الإصابات.

في وقت سابق أعلنت الصحة البحرينية تسجيل 63 إصابة، ليصل إجمالي الإصابات إلى 1392، منها 7 وفيات و591 حالة تعافٍ.

في سلطنة عمان، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 86 إصابة، ليرتفع الإجمالي إلى 813، بينها 4 وفيات و130 حالة تعاف.

علماء أتراك يحددون الخريطة الجينية لفيروس كورونا

تمكن مركز البحث والتطوير في جامعة “أرجيس” بولاية قيصري التركية، من تحديد الخريطة الجينية لفيروس كورونا.

جاء ذلك في بيان صادر عن المركز الذي يجري دراسات علمية في إطار مكافحة كورونا.

أوضح مدير المركز أيكوت أوزدارنده لي، وهو أحد عالمين تمكنا من عزل الفيروس في تركيا، أنهم نشروا خريطة الجينات على منصة تسلسل جينات فيروس كورونا- 2، المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة (سارس-كوف-2).

أضاف أوزدارنده لي، في البيان، أن المركز نشر تسلسل جينات الفيروس تحت الرمز “EPI_ISL_424366″، وتم تسجيل جينوم الفيروس في قاعدة بيانات بنك الجينات برقم “# 2333526”.

إسرائيل تفرض إغلاقاً شاملاً حتى الخميس لمنع انتشار “كورونا”

بدأ، مساء الثلاثاء، إغلاق شامل، على التجمعات السكانية ذات الأغلبية اليهودية في إسرائيل، على أن يستمر حتى صباح الخميس، تزامناً مع انتهاء عيد الفصح اليهودي.

وقد فرضت الحكومة الإسرائيلية إجراءً مماثلاً مع بدء عيد الفصح اليهودي الأسبوع الماضي، في محاولة للحدّ من انتشار فيروس كورونا.

فيما عزّزت الشرطة الإسرائيلية من تواجدها لتطبيق القرار الذي أقرته الحكومة الإسرائيلية في وقت متأخر من مساء الإثنين. ويشمل الإغلاق منع خروج السكان من بلداتهم للتزود بالمواد الغذائية، والأدوية والمنتجات الضرورية.

كما سيسمح بالخروج من المسكن إلى الحيز العام، لفترة وجيزة، ولمسافة لا تتجاوز 100 متر. وقالت الشرطة في تصريح مكتوب أرسلت نسخة منه لوكالة الأناضول “سيتم نشر أفراد شرطة المرور على المحاور الرئيسية لتطبيق أوامر وأنظمة الطوارئ”.

وأضافت “ستقوم الشرطة بتوسيع أنشطة تطبيق القانون بشكل كبير، بما في ذلك نصب 44 حاجزاً في المحاور الرئيسية، من أجل خلق سلسلة حواجز داخل المدن والمحاور الرئيسية بهدف تطبيق القانون وحماية صحة الجمهور”.

منظمة الصحة العالمية: أوروبا لم تشهد الذروة بعد في إصابات كورونا

قالت الناطقة باسم منظمة الصحة العالمية، مارغريت هارس، إن البلدان الأوروبية لم تصل إلى الذروة بعدُ في إصابات فيروس كورونا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته عبر تقنية الدائرة التلفزيونية المغلقة، الثلاثاء، من مقر مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أشارت فيه إلى أن كورونا ينتشر في جميع أنحاء العالم.

أوضحت “هارس” أنه على العالم الانتظار لقرابة 12 شهراً أو يزيد، من أجل العثور على لقاح مضاد للفيروس.

وفي معرض ردّها على سؤال لمراسل الأناضول حول وضع كورونا لدى البلدان الأوروبية، قالت “هارس” إن أوروبا لم تصل إلى الذروة بعد في الإصابات بالفيروس، مؤكدة أن 90% من إجمالي الإصابات حول العالم، يتم تسجيلها حالياً في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت أن الوباء تراجع في بعض البلدان الأوروبية مثل إيطاليا وإسبانيا، إلا أنه في ازدياد لدى البعض الآخر مثل بريطانيا وتركيا.

بلجيكا.. إصابات كورونا تتخطى الـ31 ألفاً

أعلنت السلطات البلجيكية تسجيل 530 إصابة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 31 ألفاً و119.

بحسب بيان لمركز إدارة الأزمات البلجيكي، فقد 262 شخصاً حياتهم ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 4 آلاف و157.

أشار البيان إلى أنّ 6 آلاف و868 مصاباً بفيروس كورونا غادروا المستشفيات بعد تعافيهم.

كورونا.. 5 إصابات داخل سجن مغربي

أعلنت السلطات المغربية، الثلاثاء، إصابة سجينة و4 موظفين في سجن مدينة “القصر الكبير” شمالي المملكة، بفيروس كورونا المستجد.

قالت مندوبية (مديرية) السجون بالمغرب: “بعد القيام بالتحاليل المخبرية لفائدة السجينات الأربع المعتقلات بحي النساء المستقل بسجن القصر الكبير (شمال)، ولجميع العاملين ضمن الفوج الأول بالمؤسسة (يعمل فوج لمدة 15 يوماً بشكل مستمر)، جاءت جميع النتائج سلبية باستثناء حالتين تأكدت إصابتهما بالفيروس”.

أوضح البيان أن الحالة الأولى تشمل موظفاً ليس له اتصال مباشر بالسجناء يقوم بمهمة قيادة سيارة، أما الحالة الثانية فتتعلق بسجينة وافدة جديدة تم إيداعها بالمؤسسة، في 8 أبريل/نيسان الحالي. وأضاف أن من بين المصابين أيضاً “3 موظفات كن يعانين من بعض الأعراض”.

دول “آسيان” تتحد لمواجهة وباء كورونا

اتفقت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، الثلاثاء، على تعزيز عمليات التعاون فيما بينها للتعامل مع تحديات جائحة كورونا.

يعد الاتفاق أحد الإعلانات السبعة التي صدرت خلال القمة الافتراضية، التي حضرها قادة دول “آسيان”، الثلاثاء.

“آسيان” منظمة حكومية دولية إقليمية تضم 10 دول من جنوب شرق آسيا، تأسست عام 1967، وتضم في عضويتها إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند، وبروناي وكمبوديا ولاوس وميانمار وفيتنام.

قالت وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مرصودي، التي حضرت القمة إلى جانب الرئيس جوكو ويدودو، إن عمليات التعاون بين دول الرابطة تشمل تبادل المعلومات وتطوير البحث والمعالجة الطبية.

وخلال المحادثات في القمة، اتفق زعماء الرابطة على أهمية ضمان حماية مواطنين دول آسيان. وقالت مرصودي إن “حماية مواطنينا هي رأس الأولويات في ظل انتشار الوباء”.

إلى جانب ذلك، اتفق زعماء الرابطة على تعزيز التواصل العام وتعزيز التواصل العام ومحاربة التمييز. كما اتفقوا على اتخاذ خطوات مشتركة وسياسات منسقة للتعامل مع التداعيات الاجتماعية لفيروس كورونا.

كورونا.. ارتفاع الإصابات في قطر إلى 3428

أعلنت قطر الثلاثاء، تسجيل 197 إصابة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 3 آلاف و428، منها 7 وفيات و373 حالة تعاف.

أفادت وزارة الصحة في بيان لها اطلعت عليه الأناضول، أن “حالات الإصابة الجديدة تعود لمخالطين لحالات سابقة من مواطنين ومقيمين وعمالة وافدة”.

ذكرت أنه تم “تسجيل 39 حالة جديدة تماثلت للشفاء؛ ليصل إجمالي حالات الشفاء من كورونا في دولة قطر إلى 373 حالة”.

إيران.. 98 وفاة بكورونا ترفع الحصيلة إلى 4683

ارتفعت الثلاثاء، وفيات فيروس كورونا في إيران إلى 4 آلاف و683، إثر تسجيل 98 حالة وفاة في الساعات الـ24 الماضية.

ذكر المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور، أن البلاد سجلت 1574 إصابةً بكورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 73 ألفاً و877، حسبما نقل التلفزيون الرسمي.

أضاف جهانبور أن الوفيات جراء الفيروس ارتفعت إلى 4 آلاف و683، عقب تسجيل 98 وفاة، في الـ24 ساعة الماضية.  وأكد أن 3 آلاف و691 من المصابين بالفيروس وضعهم حرج، بينما تعافى 48 ألفاً و129 شخصاً آخرين.

وأشار إلى أن إجمالي الاختبارات بلغت حتى اليوم 287 ألفاً و359، لافتاً أنه للمرة الأولى منذ شهر تنخفض الوفيات لأقل من 100 حالة.

الصين تصدق على بدء تجارب سريرية للقاحين ضد كورونا

صدّق مجلس الدولة الصيني، الثلاثاء، على بدء تجارب سريرية للقاحين جديدين ضد فيروس كورونا، بعد سماح السلطات بإجرائها على لقاح في 17 مارس/آذار الماضي.

أفاد بيان صادر عن آلية المراقبة والوقاية من الفيروس التابعة للمجلس، أن اللقاحين تم تطويرهما بالتعاون بين شركة “سينوفاك” للبحوث والتطوير، ومعهد المنتجات البيولوجية في ووهان، التابع للمجموعة الصينية الوطنية للأدوية (سينوفارم).

أشار البيان إلى أن اللقاحين المذكورين يتمتعان بمعايير جودة يمكن التحكم بها، وميزة الحماية على نطاق واسع. وتعمل الصين على تطوير أكثر من لقاح ضد كورونا، وتلجأ إلى تجربة مناهج وطرق علمية مختلفة بهذا الصدد.

إسبانيا.. 567 وفاة بكورونا ترفع الإجمالي إلى 18056

ارتفعت وفيات فيروس كورونا في إسبانيا إلى 18 ألفاً و56، إثر تسجيل 567 وفاة، في الساعات الـ24 الماضية.

جاء ذلك بحسب معطيات صادرة عن وزارة الصحة الإسبانية، الثلاثاء.

أشارت المعطيات إلى ارتفاع إصابات كورونا إلى 172 ألفاً و541، عقب تسجيل 3 آلاف و45 إصابة جديدة. وكشفت المعطيات أن إحمالي عدد المتعافين من الفيروس في البلاد بلغ 67 ألفاً و504.

لفتت إصابة أكثر من 25 ألفاً من العاملين في قطاع الصحة بكورونا، ووفاة 30 منهم حتى الآن. وتخضع إسبانيا منذ نحو شهر لحجر صحي صارم بسبب كورونا، حيث إنها تأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة.

انطلاق قمة “آسيان” لبحث سبل مواجهة وباء كورونا

انطلقت قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، الثلاثاء، لبحث التعاون فيما بينها، للتعامل مع تحديات جائحة كورونا، والتطورات الأخيرة في هذا الخصوص. وانعقدت القمة عبر تقنية الدائرة التلفزيونية المغلقة “الفيديو كونفرانس”، وترأسها رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين شوان فوك.

رابطة دول جنوب شرق آسيا المعروفة اختصاراً بـ”آسيان”، تجمع اقتصادي سياسي تأسس عام 1967، ويضم 10 دول هي: إندونيسيا وسنغافورة وماليزيا وفيتنام وتايلاند وميانمار والفلبين وبروناي ولاوس وكمبوديا.

كورونا.. نيوزيلندا تمدد حالة الطوارئ أسبوعاً إضافياً

أعلنت حكومة نيوزيلندا الثلاثاء، تمديد حالة الطوارئ المعلنة في البلاد منذ 25 مارس/آذار الماضي، لأسبوع آخر.

أفادت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ التابعة لوزارة الدفاع المدني في نيوزيلندا، عبر حسابها على تويتر، أنه تم للمرة الثالثة تمديد حالة الطوارئ لمدة 7 أيام من أجل دعم جهود مكافحة فيروس كورونا.

نقلت الصحافة المحلية عن وزير الدفاع المدني بيني هيناري، قوله: “مع دخولنا الأسبوع الرابع لحالة الطوارئ أشكر كافة الشعب النيوزلندي لتصميمه على دعم إيقاف انتشار الفيروس، فالخطة تسير كما يجب، والآن يجب الالتزام بها والبقاء في المنازل”.

كان مدير الصحة في نيوزيلندا أسلي بلومفيلد، أعلن الثلاثاء عن وصول عدد الوفيات في البلاد جراء كورونا إلى 9 حالات، بعد تسجيل وفاة 4 أشخاص في الساعات الـ24 الأخيرة.

الكويت تسجل ثالث وفاة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الثلاثاء، تسجيل وفاة ثالثة بفيروس كورونا، إضافة إلى 55 إصابة جديدة.

بذلك يرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 1355، بينها 176 حالة تماثلت للشفاء، وفق ما أفاد المتحدث باسم الوزارة عبدالله السند، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الكويت.

أضاف “السند” أنه تم “تسجيل وفاة مواطنة (79 عاماً) كانت تتلقى العلاج في العناية المركزة منذ 4 أيام، و55 إصابة جديدة بفيروس كورونا”. ولفت إلى تماثل 26 حالة للشفاء، ما رفع إجمالي المتعافين إلى 176، مبيناً أن حالة 9 من المصابين “حرجة”.

كورونا.. وفاة في لبنان

سجل لبنان، الثلاثاء، وفاة بفيروس كورونا رفعت الإجمالي إلى 21 حالة

في لبنان، أعلنت وزارة الصحة تسجيل وفاة بالفيروس، ما يرفع الإجمالي إلى 21. ولفتت الوزارة إلى تسجيل 9 إصابات بالفيروس، ليبلغ الإجمالي 641.

ضمن الإجراءات الاحترازية من كورونا، فرضت وزارة الداخلية الأسبوع المنصرم، قيوداً لتخفيف حركة السيارات والشاحنات في الطرقات على مدار أيام الأسبوع.

وفيات كورونا حول العالم تتجاوز 120 ألفاً

تجاوزت وفيّات فيروس كورونا حول العالم، الثلاثاء، حاجز 120 ألف حالة، بحسب بيانات موقع “ورلدو ميتر” المتخصص في رصد إصابات وضحايا الفيروس.

بلغ إجمالي الوفيات حول العالم بسبب الفيروس، حتى الثلاثاء، 120 ألفاً و434، فيما وصلت أعداد الإصابات مليوناً و933 ألفاً و800 حالة.

تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة بلدان العالم في أعداد وفيّات كورونا، وذلك بـ23 ألفاً و644 وفاة، تليها إيطاليا بـ20 ألفاً و465، ومن ثم إسبانيا بـ18 ألفاً و56 وفاة.

أما في الصين التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة، فقد بلغت أعداد الوفيات بسبب الفيروس 3 آلاف و341.

كورونا العراق.. فرض حظر تجول شامل في البصرة وبابل

بدأت قوات الأمن العراقية، الثلاثاء، فرض حظر شامل لتجوال الأفراد والمركبات في محافظتي البصرة وبابل جنوب البلاد حتى إشعار آخر، لاحتواء فيروس كورونا.

للمرة الأولى تفرض محافظتا البصرة وبابل حظراً شاملاً على سير الأفراد والمركبات منذ بدء أزمة كورونا.

قال محافظ البصرة أسعد العيداني، في رسالة صوتية موجهة إلى جميع القوات الأمنية، إنه “بتوجيه من قائد عمليات البصرة (يتبع الجيش)، تقرر فرض حظر شامل للتجوال ودخول القطعات العسكرية في الإنذار ج، منذ فجر الثلاثاء وحتى إشعار آخر”.

الإنذار “ج” هي أقصى حالة طوارئ، وتحتم على جميع أفراد قوات الأمن والجيش والقيادات العسكرية التواجد في مقارهم ومناطق مسؤولياتهم، وفرض إجراءات أمنية مشددة مع الاستعداد لأي طارئ أمني.

من جهتها اتخذت محافظة بابل الخطوة ذاتها.

قالت خلية الأزمة بالمحافظة، في بيان، إنه تم فرض حظر تجوال شامل وحالة الإنذار “ج” في المحافظة حتى إشعار آخر. وأضافت أن “القوات الأمنية شددت من فرض حظر التجوال حفاظاً على سلامة المواطنين”.

فيما تخضع جميع المدن العراقية لحظر تجوال على سير المركبات منذ مارس/آذار وحتى 18 أبريل/ نيسان الجاري، مع السماح للمدنيين بالتبضع.

كورونا.. إصابات إفريقيا تتجاوز الـ15 ألفاً

تجاوز عدد إصابات فيروس كورونا في إفريقيا، الثلاثاء، حاجز الـ15 ألف حالة. وأظهرت بيانات المركز الإفريقي لمراقبة الأمراض والوقاية منها، أن عدد المصابين بالفيروس في القارة وصل إلى 15 ألفاً و249 حالة، بعد تسجيل نحو 750 إصابة في الساعات الـ24 الأخيرة.

أشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات ارتفع إلى 816 حالة، بعد تسجيل 28 وفاة في الساعات الـ24 الماضية في عموم القارة.

تصدرت جنوب إفريقيا قائمة بلدان القارة بعدد الإصابات التي بلغت 2272، تلتها مصر بتسجيلها 2190 حالة، ثم الجزائر بـ1914.

الهند تمدد حالة الإغلاق حتى 3 مايو بسبب كورونا

أعلنت الحكومة الهندية، الثلاثاء، تمديد فرض حالة الإغلاق في البلاد حتى 3 مايو/أيار المقبل، لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

قال رئيس الوزراء ناريندرا مودي، في كلمة متلفزة، إنه في المرحلة الثانية من الإغلاق، سيتم تقليص خدمات معينة في بعض المناطق.

أضاف: “اتخذنا إجراءات صارمة منذ البداية، وبدأنا عملية المراقبة حتى قبل تسجيل أول حالة (إصابة بكورونا)، وأعلنا الإغلاق في عموم البلاد قبل أن تصل الإصابات 500. لم ننتظر تفاقم المشكلة لاتخاذ تدابير”.

لفت مودي، إلى أن مصالح العمال المهاجرين والفقراء ستؤخذ بالحسبان في هذه الظروف.

في 25 مارس/آذار الماضي، فرضت السلطات الإغلاق العام مدة 21 يوماً، وكان من المقرر أن ينتهي منتصف ليل الثلاثاء. ورغم التدابير الصارمة التي اتخذتها، سجلت الهند حتى الإثنين، نحو 10 آلاف و500 إصابة بكورونا، و358 وفاة، بحسب إحصاءات جامعة “جونز هوبكينز” الأمريكية.

الحكومة الفلسطينية: 10 إصابات بـ”كورونا” ترفع الإجمالي إلى 284

أعلنت الحكومة الفلسطينية، الثلاثاء، تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 284.

قال إبراهيم ملحم، الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، في مؤتمر صحفي عقده بمقر رئاسة الوزراء الفلسطينية، في مدينة رام الله، إنه “تم تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين الإجمالي إلى 284”.

من بين مجمل الإصابات 13 حالة في قطاع غزة، فيما البقية في الضفة الغربية.

يذكر إن الحكومة الفلسطينية سجلت الاثنين ة 36 إصابة أخرى في مدينة القدس، غير مؤكدة، وغير مشمولة بالعدد الإجمالي بسبب القيود الإسرائيلية، التي تمنع السلطات الفلسطينية من العمل هناك.

بومبيو يلوح بمعاقبة الصين لعدم نشرها معلومات حول كورونا مبكراً

انتقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الصين، لعدم إعطائها المجتمع الدولي معلومات كافية عن وباء كورونا مبكراً، قائلاً: “سيأتي الوقت المناسب لمحاسبتها على ذلك”.

قال بومبيو في تصريحات لصحيفة بيلد الألمانية الثلاثاء: “سيأتي الوقت الذي تحاسب فيه الصين حيال مسؤولياتها، وأنا واثق من ذلك” وأشار بومبيو إلى أنهم مضطرون في الوقت الراهن للتركيز على إعادة عجلة الاقتصاد العالمي والأمريكي، مضيفاً “إلا أنّ وقت إلقاء التهم سيأتي” في إشارة إلى الصين.

أعرب عن أسفه الكبير لما وصفه تكتم الصين والحزب الشيوعي الحاكم عن الوباء في مدينة ووهان وعدم تقاسمها مع بقية دول العالم المعلومات المتعلقة به بالسرعة الكافية.

قال وزير الخارجية الأمريكي: من الأهمية بمكان أن نعرف كيف انتشر الفيروس، ومن أين ظهر. اطلعنا على التقارير التي تبين أنّ الفيروس انتشر من سوق الحيوانات البرية في الصين. الاقتصاد العالمي انكفأ على نفسه، إن انغلاق اقتصادات الدول على نفسها أمر مأساوي وسيكون مكلفاً جداً. علينا أن نتأكد من أنّ دولة أخرى لن تفتح الباب مستقبلاً لمثل هذا الأمر” (وباء كورونا).

إندونيسيا تعلن تفشي كورونا “كارثة وطنية”

أعلنت إندونيسيا، الثلاثاء، تفشي فيروس كورونا “كارثة وطنية”، في ضوء ازدياد عدد الإصابات والوفيات في البلاد.

أفادت  صحيفة “تمبو” المحلية، أن رئيس البلاد جوكو ويدودو، أعلن رسمياً تفشي وباء كورونا في البلاد “كارثة وطنية”، في إطار تدابير مكافحة الفيروس. وأشارت الصحيفة، أن القرار يهدف إلى الحد من انتشار الفيروس وآثاره الاجتماعية والاقتصادية، مع ازدياد الإصابات والوفيات.

من جهة أخرى، فرضت الحكومة المركزية قيوداً اجتماعية واسعة النطاق في العاصمة جاكرتا، وعدد من المناطق الأخرى في البلاد.

بحسب وزارة الصحة بلغ عدد الإصابات في البلاد 4557، والوفيات 399.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!