free page hit counter
اخبار دولية

عشق تونس ورفض غزو العراق وبكى على شعبه.. جاك شيراك الرئيس الإنسان

رحل عن عالمنا، الرئيس الفرنسي الأسبق، جاك شيراك عن عُمر يناهز86 عامًا، وقد كان الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك أحد أبرز وجوه الحياة السياسية الفرنسية الحديثة، بدأ مشواره السياسي في ستينات القرن العشرين ليمتد على مدى نحو 40 عامًا، لينتهي في 2007 بعد 12 عامًا في قصر الإليزيه.

كما تميزت رئاسته باعترافه بمسؤولية الدولة الفرنسية بجرائم النازية وتوجيهه نداء في مواجهة تدهور البيئة في العالم.

جاك شيراك يبكي على شعبه 

بكي الرئيس الفرنسي، جاك شيراك، في اوت 2003عندما تسببت موجة حارة في وفاة 15 ألف فرنسي جميعهم من المسنين، واكتشف المجتمع الفرنسي لأول مرة أنة غير قادر على حماية المسنين.

وهو ما دفع العديد من المنظمات الخيرية فى باريس آنذاك إلى القيام بدوريات لتوفير المياه للمشردين، وتوفير مأوى لهم.

شيراك الأوروبي المعارض لغزو العراق

تمتع شيراك بصورة إيجابية في العالم العربي نظرًا لمواقفه الشجاعة حيال قضايا الشرق الأوسط، وأبرزها رفضه مشاركة بلاده في التحالف الدولي بقيادة واشنطن خلال غزو العراق في 2003.

فقد كان ينظر لشيراك على أنه مركز المعارضة لغزو العراق عام 2003 بزعامة الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن ألمانيا كانت أيضا ضد الحرب، إلا أن شيراك كان أكثر وضوحًا في معارضته للغزو الأمريكي للعراق وفي تأكيده على أن أي تدخل عسكري دون دعم مجلس الأمن غير قانوني.

شيراك العاشق للمغرب

لطالما كانت تونس الوجهة المفضلة للرئيس الفرنسي الأسبق، جاك شيراك، وكان يستمتع بطبيعته وجوّه الدافئ قبل أن تلم به الوعكة الصحية، وتجبره على مغادرة تارودانت التي عشقها لتلقي العلاج، شغل موضوعه الشارع المغربي الذي يكن الكثير من الود لصديق المملكة الأول في فرنسا. 

فعلاقة شيراك مع تونس  تبقى من بين العلاقات الناجحة في تاريخ تونس التي استمرت بعد وفاة العاهل الراحل الملك الحسن الثاني، وظلت مكانة شيراك محاطة بالتقدير والعناية اللازمة التي يكرم بها الملك محمد السادس ضيف المملكة وحليفها التاريخي في فرنسا. 

شيراك و تونس

كما شهدت العلاقات التونسية – الفرنسية «أبهى عصورها عندما كان جاك شيراك رئيسا للجمهورية»، فقد كان لشيراك نوع من التواصل الفكري والثقافي مع الرئيس الاسبق، الذي كان معروفا بقدرته «الفائقة على معرفة الحضارة الفرنسية ومعرفة سلوكها الدبلوماسي ، وحصل توافق فريد من نوعه بين الرجلين.

وبالرغم من إعلانه مباشرة بعد توليه الحكم أن المغرب هو الحليف الأول لفرنسا في المنطقة، إلا أنه ظل محافظا على توازن علاقة بلاده ومصالحها الاقتصادية في الجزائر.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!