free page hit counter
اخبار دولية

روسيا تضع شرطاً لعقد لقاء بين بوتين والرئيس الأوكراني

قالت موسكو، الأربعاء 16 مارس، إنه لا يوجد ما يمنع لقاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكنها اشترطت أنه لن يُعقد هذا الاجتماع إلا لإبرام اتفاق محدد.

وذلك حسب تصريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين، والذي أضاف؛ “لا عقبات تحول دون عقد مثل هذا الاجتماع، مع العلم أنه لن يكون مجرد اجتماع في حد ذاته، بل سيتعين إبرام اتفاقيات ملموسة في هذا الاجتماع، والتي يتم حالياً وضعها من قبل الوفدين”، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

في السياق ذاته، تحدّث لافروف عن “توافق قريب” على بعض صيغ الاتفاقات مع أوكرانيا، وقال في مقابلة مع قناة “آر بي سي”، “تتم مناقشة الوضع المحايد لأوكرانيا بجدية، ونقترب من التوافق على بعض صيغ الاتفاقات”.

اعتبر لافروف أن مشكلة روسيا مع أوكرانيا “ليست فقط مسألة حياد كييف، بل أيضاً استخدام اللغة الروسية في أوكرانيا، وحرية التعبير”، وأوضح أن الأمر بمثابة “معركة من أجل مستقبل النظام العالمي”.

وأضاف لافروف في هذا السياق: “لا يتعلق هذا الأمر بأوكرانيا إطلاقاً، أو بالأحرى يخص النظام القانوني في العالم أكثر من أوكرانيا. أحكمت الولايات المتحدة هيمنتها على أوروبا بأكملها، ونمر الآن بمنعطف مفصلي في التاريخ المعاصر، يعكس المعركة من أجل مستقبل النظام العالمي”.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إن محادثات السلام تبدو “أكثر واقعية”، لكن ثمة حاجة إلى مزيد من الوقت.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى