free page hit counter
اخبار دولية

رئيس الوزراء البريطاني: بوتين يخطط لأكبر حرب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية

رئيس الوزراء البريطاني: بوتين يخطط لأكبر حرب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن روسيا تخطط “لأكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945″، وذلك وسط مخاوف الغرب من غزو روسي مُحتمل للأراضي الأوكرانية، في حين أعلنت واشنطن أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيعقد اجتماعاً للأمن القومي بخصوص الأزمة الأوكرانية.

جاءت تصريحات جونسون خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، نُشرت صباح اليوم الأحد، حذر فيها من أن أدلة مؤكدة تظهر تخطيط وتصميم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحرب كبيرة في أوروبا.

كذلك أشار جونسون إلى أن المعلومات الاستخباراتية تظهر أن روسيا تعتزم شن غزو سيطوق العاصمة الأوكرانية كييف، وأوضح أن الرئيس الأمريكي بايدن أبلغ القادة الغربيين بأن المعلومات الاستخباراتية تفيد بأن القوات الروسية تخطط لدخول أوكرانيا من الجهات الشرقية من دونباس، ومن الجهات الشمالية من المناطق المحيطة ببيلاروسيا.

أضاف جونسون: “أخشى أن تكون الخطة التي رأيناها تتعلق بما يمكن أن تكون أكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945″، في إشارة إلى الحرب العالمية الثانية (1939ـ1945).

تتزامن تصريحات رئيس الوزراء البريطاني مع تأكيد البيت الأبيض، أمس السبت، مجدداً، أن روسيا يمكن أن تشن هجوماً على أوكرانيا “في أي وقت”.

حيث من المقرر أن يحضر الرئيس الأمريكي بايدن اجتماعاً نادراً لمجلس الأمن القومي، بخصوص الأزمة بين أوكرانيا وروسيا، اليوم الأحد، بحسب ما ذكرته المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي.

من جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن القوات الروسية بدأت “تقترب أكثر” من الحدود الأوكرانية، وأضاف في مؤتمر صحفي في ليتوانيا “نأمل أن يتراجع (بوتين) عن حافة الحرب”، مضيفاً أن من الممكن تجنب غزو أوكرانيا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى