free page hit counter
اخبار دولية

دبلوماسي أوروبي: الإمارات أبرمت صفقة قذرة مع روسيا

قال دبلوماسي غربي لوكالة الأنباء الفرنسية، الإثنين الماضي، إن الغربيين “أصيبوا بخيبة أمل كبيرة إزاء امتناع الإمارات مرتين، الجمعة والأحد، عن التصويت على قرارات في مجلس الأمن الدولي تتعلق بالحرب الروسية على أوكرانيا”.

وأوضح المصدر -الذي اشترط عدم الكشف عن هويته- أن هدف هذا الموقف “كان تجنب استخدام روسيا حق النقض” الإثنين، خلال تبنّي القرار الذي يمدد حظر الأسلحة المفروض على الحوثيين في اليمن”.

وقال دبلوماسي أوربي آخر “نحن مستاؤون جدًّا من الإمارات، ومقتنعون بأنها أبرمت صفقة قذرة مع روسيا” مرتبطة بالحوثيين وأوكرانيا.

وتستعد الدولة الخليجية لتولّي رئاسة المجلس التابع للأمم المتحدة مدة شهر، بدءًا من الثلاثاء.

وفي تصويت يوم الجمعة الماضي، امتنعت الإمارات والصين والهند عن التصويت على مشروع قرار أمريكي وألباني في مجلس الأمن يدين الهجوم الروسي على أوكرانيا ويطالب موسكو بسحب قواتها، واستخدمت روسيا -كما كان متوقعًا- حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار.

وقال مستشار الرئيس الإماراتي للشؤون الدبلوماسية أنور قرقاش، في تغريدة الأحد الماضي، إن “موقف الإمارات راسخ إزاء المبادئ الأساسية للأمم المتحدة والقانون الدولي وسيادة الدول ورفض الحلول العسكرية”.

وأضاف “نؤمن بأن الاصطفاف والتموضع لن يفضي إلا إلى المزيد من العنف، وفي الأزمة الأوكرانية أولوياتنا تشجيع جميع الأطراف لتبنّي الدبلوماسية والتفاوض لإيجاد تسوية سياسية تنهي هذه الأزمة”.

يذكر أن السعودية تلت بيانا من مجلس التعاون الخليجي في جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي.

و أكد البيان على العلاقات العميقة التي تربط المجلس بكل الأطراف المعنية بهذا الصراع، ودعا لخفض التصعيد وضبط النفس واللجوء للدبلوماسية لإنهاء الصراع.

الجزيرة مباشر + الفرنسية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى