free page hit counter
اخبار دولية

بعد تعليق الدراسة قطر تبدا التعليم عن بعد في كل المدارس

#قطر : 22 مارس موعد بدء الدراسة عبر التعليم عن بُعد

أنهى عدد من المدارس الحكومية وضع جدول الحصص للتعلم عن بعد خلال فترة إغلاق المدارس لمنع تفشي فيروس كورونا، في إطار سعي المدرسة لتوفير البدائل التعليمية المناسبة، واستمرار تغطية المناهج الدراسية، حيث ستقوم المدارس بتفعيل آليات التعلم عن بعد باستخدام تطبيق TEAMS و ONE NOTE المثبت على أجهزة الحاسوب لدى الطلبة عقب انتهاء إجازة الربيع في 22 مارس المقبل، حال استمرار توقف الدراسة النظامية.

وسيقوم المعلمون برفع العروض التقديمية والفيديوهات والمواقع التفاعلية على برنامج MICROSOFT TEAMS لتتوفر لدى جميع الطلبة، وسيتضمن كل درس وعرض تقديمي مهمة تقييمية ليقوم الطالب بتنفيذها عند الانتهاء من الدرس، وسيتواجد المعلمون بصورة حية ONLINE خلال المواعيد المبينة في الجداول التي سوف تعدها المدارس، للتواصل المباشر مع الطلبة، وشرح الدرس والتفاعل المباشر مع أسئلة الطلبة واستفساراتهم من خلال صفحات المادة على ONE NOTE.

ويمكن للطلبة توجيه الأسئلة أو أداء المهام والتواصل مع المعلمين في أي وقت عبر خاصية الدردشة CHAT في برنامج MS TEAMS، وسيقوم المعلمون بالرد على استفساراتهم. وقامت وزارة التعليم والتعليم العالي صباح امس بنشر فيديو توضيحي على منصات التواصل الاجتماعي ولأولياء الأمور على نظام LMS توضح فيه آلية استخدام برنامج TEAMS، وخطوات تسجيل الدخول وإنشاء حساب جديد.

وحرصت الوزارة على إرسال تعميم إلى المدارس أمس الأربعاء، للتأكد من حصول جميع المعلمين بالمدارس من الصفوف الرابع وحتى الثاني عشر على تدريب كاف ومفصل حول كيفية التعامل مع أدوات نظام إدارة التعلم LMS، على أن يتم الطلب من المعلمين تنفيذ سيناريو لجميع المهارات التي تم تدريبهم عليها للتأكد من إتقانهم تلك المهارات، وكذلك التأكد من حصول جميع معلمي الصفوف من الأول وحتى الثالث الابتدائي قبل إجازة الربيع على تدريب كاف حول مهارات تطبيقات التعليم عن بعد.

* برامج التعليم عن بعد
يقوم ‎Microsoft Teams للتعليم، بتمكين الطلاب من التعلم بحرية وعن بعد. ويمكن الوصول إلى المحتوى والواجبات عبر الإنترنت، ويمكن للطلاب والمعلمين التفاعل باستخدام أدوات عبر الإنترنت ويمكنهم التعاون معًا من أجل العمل الجماعي أو الواجبات” لافتة إلى أن محتوى الفصول الدراسية يمكن نشرها على الإنترنت، مع إمكانية وجود فصول تفاعلية. ويمكن للمعلمين والطلاب استخدام واجهة واحدة ضمن Microsoft Teams لتحقيق التعلم والتعاون والتفاعل عبر الإنترنت.

يُمّكن برنامج TEAMS الطلاب من الوصول إلى المحتوى والتعاون مع الطلاب الآخرين والتفاعل مع المعلمين وإرسال الواجبات عبر الإنترنت. كما يستطيع المعلم مراجعة واجبات الطلاب وتقديم الملحوظات في الوقت المناسب، واستضافة الفصول الدراسية عبر الإنترنت، مما يسمح للمعلم بمشاركة العروض التقديمية أو سبورة بيضاء رقمية، والتفاعل مع الطلاب باستخدام السبورة البيضاء وكذلك باستخدام النصوص أو الصوت أو الفيديو. يمكن أيضًا تسجيل الجلسات لعرضها عند عدم الاتصال بالإنترنت.

* المدارس الخاصة

أما عن المدارس الخاصة، فقد أنهى عدد كبير منها كافة الاستعدادات الخاصة باستكمال العام الدراسي عبر التعليم عن بعد، وقامت المدارس الجاهزة بتطبيق النظام بإرسال بريد الكتروني إلى أولياء الأمور، يحتوي على ملف به شرح مفصل حول البرنامج المستخدم، وجدول الحصص اليومي، ودور ولي الأمر لكي يحرص الطالب على الالتزام بالجدول الدراسي، والدخول عبر البرنامج لحضور الصفوف الافتراضية أونلاين، وسماع شرح المعلم، كما أرسلت مدارس أخرى ملفا مرفقا يحتوي على المواد التي كان من المقرر أن يتم دراستها خلال هذا الأسبوع قبل قرار وقف الدراسة النظامية، ليباشر ولي الأمر تعليم الطالب بمساعدة المعلمين بالمدرسة، لحين العودة للمدارس مرة أخرى، أو تطبيق التعليم عن بعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!