free page hit counter
اخبار دولية

الغرب يشكك في قدرات بوتين العقلية!

دفع الغزو الروسي لأوكرانيا بعض السياسيين والخبراء وقادة العالم إلى التشكيك في الاستقرار العقلي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ووصفت كوندوليزا رايس، وزيرة الخارجية الأميركية في عهد الرئيس السابق جورج دبليو بوش، سلوك بوتين الأخير بأنه “غير منتظم”، قائلةً لقناة فوكس نيوز صنداي: “التقيت به عدة مرات، وهذا بوتين مختلف. لقد كان باردًا، لكنه يبدو غريب الأطوار. هناك عرض موهوم دائم التعمق للتاريخ”.

ردد المدير السابق للاستخبارات الوطنية جيم كلابر تقييم رايس للحاكم الروسي، الذي أصبح محبطًا بشكل متزايد بسبب فشله في إخضاع القوات الأوكرانية بسرعة. وقال الأحد لشبكة سي إن إن: “أنا شخصياً أعتقد أنه مختل. أنا قلق بشأن توازنه”. أضاف كلابر أن المخاوف بشأن صحة بوتين العقلية المهتزة لها أهمية خاصة بالنظر إلى أنه يضع إصبعه على الزناد النووي. قال مسؤولون استخباراتيون كبار يعرفون بوتين على مدى عقود لشبكة فوكس نيوز إنه معزول منذ شهور في مجمعه الرئاسي ويتفاعل حصريًا مع مجموعة صغيرة من المستشارين والمقربين. فقد قال مسؤول كبير في الأمن القومي في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، طلب عدم ذكر اسمه، إنه عندما التقى بوتين بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق من هذا الشهر، بدا “مصابًا بجنون العظمة” و “غير راغب في الاستماع إلى المنطق”.

خلال الاجتماع في موسكو، جلس الرجلان على طاولة رخامية طويلة بشكل سخيف، بينما حاول ماكرون إقناع بوتين بالتنحي. بعد محاولة فاشلة للتدخل، وصف ماكرون بوتين بأنه “أكثر صرامة وأكثر عزلة وخاسرًا بشكل أساسي في نوع من الانجراف الأيديولوجي والأمني”، وفقًا لمسؤول فرنسي رفيع. ووصف الرئيس التشيكي ميلوس زيمان، حليف بوتين منذ فترة طويلة، الزعيم الروسي بأنه “مجنون” هذا الأسبوع بعد أن شن الغزو، بحسب صحيفة “غارديان”. لكن ريبيكا كوفلر، ضابطة استخبارات سابقة ومؤلفة كتاب “قواعد بوتين: خطة روسيا السرية لهزيمة أميركا”، لشبكة فوكس نيوز ديجيتال إن بوتين ليس رجلاً مجنونًا.

وقال كوفلر: “بوتين ليس مجنونًا على الإطلاق. كل هذا الحديث يصفه بالجنون، وهذا يعني أننا ما زلنا لا نأخذ بوتين على محمل الجد أو نفهمه. إنه ليس موهومًا، ولا يعاني الشذوذ الذهني. بوتين زعيم روسي استبدادي نموذجي بدم بارد ومجازف محسوب للغاية. إنه ببساطة ينفذ خطة كان يخططها منذ 20 عامًا، ووصف بوتين بالجنون هو غطاء لفشل الولايات المتحدة في تقدير طموحات بوتين أو علم النفس”. ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن في البداية استخدام العقوبات بأنه رادع. بعد الغزو، عكس مساره وقال إنه في الواقع لا يعتقد أن العقوبات الاقتصادية ستمنع الحرب. وعلق كوفلر: “كشف هذا الصراع افتقارنا إلى إستراتيجية مضادة قابلة للتطبيق لخطة بوتين المدروسة جيدًا. نحن نتشبث بالقشة الآن”.

المصدر: إيلاف

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى