free page hit counter
اخبار دولية

الائتلاف الحاكم في الجزائر يرشح الرئيس بوتفليقة لولاية خامسة

تونس للاعلام/سبوتنيك – أعلنت أربعة أحزاب تشكل الائتلاف الحاكم في الجزائر، اليوم السبت، ترشيحها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في 18 نيسان/أبريل المقبل، والاستمرار في سدة الرئاسة لولاية خامسة مدتها خمس سنوات.

وانتهى اجتماع، ضم قادة أربعة أحزاب سياسية، تعمل في إطار التحالف الرئاسي –تحالف موالي للرئيس بوتفليقة – إلى إصدار بيان بتسمية الأخير كمرشح للرئاسة باسم هذه الأحزاب.

ويضم التحالف جبهة التحرير الوطني، التي يقودها رئيس البرلمان معاذ بوشارب، والتجمع الوطني الديمقراطي الذي يقوده رئيس الحكومة أحمد أويحيى، وحزب تجمع أمل الجزائر الذي يقوده وزير الأشغال العمومية السابق عمار غول، ورئيس الحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس.

وقررت الأحزاب الأربعة دعوة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ومناشدته للترشح لولاية رئاسية خامسة، والتحضير المشترك للقيام بحملة انتخابية لصالحه”، ودعت الشعب الجزائري إلى التجند لإنجاح الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ولم يعلن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عن ترشحه رسميا حتى الآن. وكان رئيس الحكومة، أحمد أويحيى، قد أعلن صباح اليوم السبت، في مؤتمر صحافي عقب اجتماع المجلس الوطني لحزبه التجمع الوطني الديمقراطي، أن الرئيس بوتفليقة سيعلن عن ترشحه رسميا للرئاسة عبر رسالة يوجهها إلى الشعب الجزائري”. وقال أويحيى إن “الرئيس بوتفليقة عاجز بدنيا، لكنه قادر على إدارة البلاد لمدة خمس سنوات أخرى”.

وبوقت سابق، أعلن المجلس الدستوري غلق باب الترشح لانتخابات الرئاسة في الثالث من أذار/مارس المقبل.

ويعاني الرئيس بوتفليقة (81 عاما) من وعكة صحية مزمنة منذ نيسان/أبريل 2013، استدعت حينها نقله إلى مستشفى فال دوغراس بباريس، حيث مكث به 80 يوما، وترشح برغم ذلك لولاية رئاسية رابعة في الانتخابات التي جرت في نيسان/أبريل 2014، لكنه لا يقوم منذ ذلك بأية أنشطة سياسية إلا نادرا، كما لا يظهر باستمرار على شاشة التلفزيون، ولا يشارك في أية اجتماعات ومؤتمرات دولية وإقليمية.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!