free page hit counter
اخبار محلية

الأمم المتحدة تعلن احتجاز أحد خبرائها في تونس والداخلية توضّح

الأمم المتحدة تعلن احتجاز أحد خبرائها في تونس والداخلية توضّح

أعلن مكتب منظمة الأمم المتحدة في تونس، في بلاغ له، أنّه “تم اعتقال أحد خبراء المنظمة الأممية لدى قدومه إلى تونس الثلاثاء الماضي، وأنه لا يزال قيد الاحتجاز.”

وأكّدت المنظمة الأممية أنّ مكتبها بتونس على اتصال بالسلطات المحلية للتأكد من “أسباب اعتقال المنصف قرطاس”، المكلف بمهام في ليبيا واحتجازه، مشيرة إلى أنّ “الخبراء الأممين والمكلفين بمهمة على غرار قرطاس، يتمتعون بالحصانة وأنهم مشمولون باتفاقيات امتيازات الأمم المتحدة وحصاناتها التي تهم مبعوثيها وخبرائها”.

وتداولت بعض وسائل الإعلام أخبارا تفيد بأنّ رجال أمن بزي مدني قاموا بتوقيف المسؤول الأممي والخبير تونسي في الاعلام والأمن، المنصف قرطاس في مطار قرطاج الدولي ليلة الثلاثاء الماضي، قادما من روما على متن الخطوط الايطالية.

ومنصف قرطاس هو محقق لدى مجلس الأمن الدولي وباحث بمركز جينيف للنزاعات والتنمية وترسيخ السلم ومنسق مشاريع برامج الدراسات في الأسلحة الخفيفة في ليبيا وشمال إفريقيا.

ونقلت تقارير إعلامية أيضا أنّ توقيف الخبير يأتي على خلفية قضية تتعلق بالكشف عن شبكة تجسس دولية تنشط داخل عدد من الدول العربية بينها تونس، وتتخابر لفائدة دولة أوروبية ومنظمة عالمية.

من جهتها، أفادت وزارة الداخلية في بلاغ أصدرته اليوم الجمعة 29 مارس، بأنه على إثر متابعة ميدانية وفنيّة انطلقت منذ سنة 2018 وبعد التنسيق مع النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس1، تولّت الأجهزة الأمنية المختصّة بوزارة الداخلية مساء يوم الثلاثاء، إيقاف شخصين حاملين للجنسية التونسية وذلك على خلفية الاشتباه في التخابر مع أطراف أجنبية.

كما أكّدت الوزارة أنه تمّ حجز العديد من الوثائق السرية المتضمنة لمعطيات وبيانات دقيقة وشديدة الحساسيّة من شأنها المساس بسلامة الأمن الوطني بالإضافة إلى تجهيزات فنيّة محجّر استعمالها ببلادنا ويمكن استغلالها في التشويش والاعتراض على الاتصالات كما تستعمل في عمليات المسح الرّاديوي.

وأشارت الوزارة إلى أن الأبحاث لازالت متواصلة بالتنسيق مع الجهات القضائية المعنية

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!