free page hit counter
اخبار محلية

ممثّل الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري يعلن عن أسعار بيع زيت الزيتون لهذه السنة في تونس

في ظل الحديث عن الأمن الغذائي في تونس، يسلط أنيس خرباش، ممثل الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الضوء على أهم المنتجات التي تلعب دوراً حيوياً في تحقيق هذا الأمن. من بين هذه المنتجات، يتصدّر زيت الزيتون، الدقلة، الطماطم، البصل، البطاطا، الفلفل، الثوم، والتوابل. ومع ذلك، يتسائل خرباش عن الفجوة الكبيرة بين أسعار البيع من الفلاحين إلى تجار الأسواق المركزية والأسعار التي يدفعها المستهلكون النهائيون.
وفي تصريحاته، يكشف خرباش عن أن أسعار البيع من الفلاّح لتجار الأسواق المركزية تظل منخفضة بشكل مقلق، حيث يبلغ سعر زيت الزّيتون المباع إلى المعاصر 17 و18 دينارًا للتر الواحد. ويضيف أن سعر الطماطم يترواح حوالي 200 مليم، ولكن عندما يتم تسويقها في أسواق التفصيل، يصل سعرها إلى المستهلك بأرقام أكبر بكثير.
وبالرغم من تحقيق المحصولات الزراعية للأمان الغذائي، يظهر أن نقطة الضعف الكبيرة تكمن في مسالك التوزيع. يعتبر خرباش أن هذا النقص في التوزيع يشكل تهديداً حقيقياً لتحقيق الأمان الغذائي في تونس.
ويستند خرباش إلى أمثلة واقعية لتوضيح هذا الوضع، مشيراً إلى اختلاف كبير بين الأسعار في المراحل المختلفة من سلسلة التوريد. يطرح سؤالاً حاسماً حول كيف يمكن تحسين مسالك التوزيع لضمان وصول المنتجات الزراعية بأسعار معقولة إلى المستهلك النهائي.
إن هذا الوضع يتطلب إجراءات فورية وفعّالة لتحسين مسالك التوزيع وضمان توازن عادل بين حقوق الفلاحين واحتياجات المستهلكين. وفي حال تحقيق ذلك، يمكن أن يلعب القطاع الزراعي دوراً أكبر في تحقيق الأمان الغذائي في تونس، وتعزيز الاقتصاد المحلي في الوقت نفسه.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى