free page hit counter
اخبار دولية

لعمامرة: بوتفليقة لم يؤجل الانتخابات ليستمر في الحكم

قال رمطان لعمامرة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الجزائري، الاربعاء أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لم يؤجل الانتخابات الرئاسية، ما يعني تمديدا واقعيا لولايته، من أجل البقاء في الحكم بل لأن الاقتراع بات مصدر “انقسام” بين الجزائريين.

وقرر بوتفليقة الذي يواجه نظامه منذ 22 فيري حركة احتجاج لا سابق لها اثر اعلانه الترشح لولاية خامسة، الاثنين تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 18 افريل وذلك لحين تنظيم “ندوة وطنية” تكلف اجراء اصلاحات في البلاد وصياغة دستور جديد ثم تنظم انتخابات رئاسية تشرف عليها لجنة انتخابية مستقلة.

اقرا المزيد  أمريكا تسجّل مليون اصابة بفيروس كورونا..وعدّاد الموت لا يتوقف

ودون تحديد تاريخ، عبر لعمامرة في مقابلة مطولة مع الاذاعة الجزائرية، عن أمله بأن تبدأ الندوة أعمالها “باسرع ما يمكن” وان تنهي أعمالها “في أفضل الآجال”.

وأضاف لعمامرة الذي عُين الاثنين، أنه بالنسبة للرئيس بوتفليقة “الاولوية المطلقة تتمثل في جمع الجزائريين وتمكينهم من المضي معا في اتجاه مستقبل أفضل، والامر لا يتعلق بالبقاء في الحكم لبضعة اسابيع أو بضعة اشهر اضافية”.

وأكد لعمامرة وهو دبلوماسي محنك ان بوتفليقة “كان يفضل تنظيم الانتخابات الرئاسية”.

اقرا المزيد  الصحة العالمية: لا نعرف متى ينتهي كورونا و يجب من الان التعايش مع الفيروس

وتابع “وهو ازاء الطلب الملح من قسم مهم من الرأي العام دفعه الى اعتبار ، ان هذه الانتخابات لا يجب ان تتم اذا كانت ستكون سببا في الانقسام والتمزق” بين الجزائريين.

اقرا المزيد  منظمة الصحة العالمية: قلقون من وصول كورونا إلى تونس!

وردا على سؤال عن الجانب “القانوني” او “اللادستوري” للتمديد، قال لعمامرة انه “حتى إذا لم تتم صياغة الأحكام الدستورية صراحة، فإن روح النصوص تشير في جوهرها إلى شرعية الإجراء الذي اتخذه رئيس الجمهورية”.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock