free page hit counter
اخبار محلية

وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تكشف ما سيقرره صندوق النقد الدولي بخصوص تونس

خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني التصنيف الافتراضي طويل الأجل لمُصدر العملات الأجنبية لتونس من B- إلى CCC.
وورد في إجراءات التصنيف الذي أصدرته وكالة فيتش كشفت عن المخاطر التي يتعرض لها برنامج صندوق النقد الدولي المزمع الاتفاق حوله.

وأوضحت الوكالة أنه على الرغم من التقدم المحرز في تضييق الخلاف بين مواقف الحكومة والنقابة على أجندة الإصلاح، فإنه هناك معارضة اجتماعية قوية مستمرة للإصلاحات المالية وربما أحداث سياسية مقبلة مثيرة للجدل على غرار الاستفتاء الدستوري المخطط له (جويلية2022) و الانتخابات البرلمانية (ديسمبر 2022)، مما يعني أنه قد لا يتم التوصل إلى اتفاق وقد تواجه الحكومة صعوبة في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها والمطلوبة لمدفوعات صندوق النقد الدولي المقررة.

وأشارت الوكالة إلى أن أداء تونس بموجب الترتيبين السابقين مع صندوق النقد الدولي كان ضعيفًا ، حيث عانت المراجعات خلال البرنامج الأخير باستمرار من تأخيرات طويلة وإنهاء مبكر بسبب عدم الامتثال.

من جهة قالت الوكالة أنه في عام 2021 رأى صندوق النقد الدولي أن ديون تونس “ستصبح غير مستدامة ما لم يتم اعتماد برنامج إصلاح قوي وموثوق بدعم واسع”، مضيفة أنه في صورة عدم الإصلاح قد يُنظر إلى تونس في نهاية المطاف بأنها بحاجة إلى معاملة نادي باريس قبل أن تكون مؤهلة للحصول على تمويل إضافي من صندوق النقد الدولي، مع ما يترتب على ذلك من آثار على دائني القطاع الخاص

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى