free page hit counter
اخبار محلية

وزير المالية “يتوعّد” التونسيين باجراءات مؤلمة..!!

وزير المالية “يتوعّد” التونسيين باجراءات مؤلمة..!!

قال وزير المالية علي الكعلي في كلمة ألقاها خلال الندوة الاقتصادية التي نظمتها حركة النهضة اليوم السبت 05 جوان 2021، بمناسبة الذكرى 40 لتأسيسها، إن وضعية البلاد صعبة جدا وذلك منذ آخر 2010 ، داعيا إلى ”الكف عن المغالطات لأن الوضع صعب منذ ماقبل الثورة”.مضيفا أن الخطوات القادمة ستكون مؤلمة، مضيفا أن مسؤولية الحكومة تكمن في مخاطبة الشعب بصراحة وإيجاد الحلول الجذرية لتحسين الوضع.

وأضاف وزير المالية،أنه قد وقع التحسين من الوضع نوعا ما لكن هناك عديد الإصلاحات لم يقع القيام بها لعدة أسباب، حسب ما نقلت عنه إذاعة إكسبريس اف ام.

وشدد علي الكعلي على ضرورة إنارة الرأي العام بحقيقة الوضع وسماع مقترحات الخبراء والنقاش مع والأحزاب والمنظمات، لافتا إلى أنه يجب الإتفاق على نقاط هامة وهي تتمثل في التحلي بروح المسؤولية وتقليل الخوف لدى المجتمع، وفق قوله.
وقال ”إأن ماحققناه خارق للعادة وعديد الشعوب تريد أن تعيش تجربة تونس”، مشددا على أن ”الأزمة الإقتصادية لا يجب أن تدفعنا إلى التضحية بالديمقراطية التي تعتبرا مكسبا هاما”.

كما صرح علي الكعلي أنه ربما الطرف الحكومي قد قصر في الماضي لكن في المستقبل سوف ينير الرأي العام بكافة المعلومات اللازمة والتنسيق مع كل الخبراء والأحزاب والكتل البرلمانية وخاصة النهضة.

هذا وبين أن هناك تضخما كبيرا جدا قد حدث لميزانية الدولة والتي كانت تقدر ب18 مليار دينار في 2010 لتصبح 52 مليار دينار وهو ما دفع للبحث عن موارد إضافية.

وأقر الوزير بأن طريقة عمل الدولة لم تمكن المؤسسات العمومية من تحسين مداخيلها بل حدث تراجع كبير مضيفا أن كل المؤسسات التابعة للدولة لا تتجاوز مداخيلها 1 مليار دينار.

وأضاف أنه من الخطوط الأساسية للإصلاح التي ستعمل عليها الحكومة هي إصلاح المؤسسات العمومية وإصلاح طريقة عملها وإصلاح قدرتها على تحقيق الأرباح.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى