free page hit counter
اخبار محلية

وزارة الداخلية: 76 بالمائة من مجموع الاعتداءات ضدّ المرأة والطفل تحدث داخل الفضاء الأسري

وزارة الداخلية: 76 بالمائة من مجموع الاعتداءات ضدّ المرأة والطفل تحدث داخل الفضاء الأسري

استحوذت قضايا العنف المسجلة داخل الفضاء الأسري خلال السداسي الأول من سنة 2020 على نسبة تصل إلى 76 بالمائة من مجموع الاعتداءات ضدّ المرأة والطفل، بحسب ما كشفته رئيسة الإدارة الفرعية للوقاية الاجتماعية بوزارة الداخلية روضة بيوض.

وقالت بيوض لـ(وات) على هامش ندوة صحفية تم تنظيمها، اليوم الخميس من قبل وزارة الداخلية للحديث عن مجهودات الوزارة في مجابهة العنف ضد المرأة والطفل، إنه تمّ تسجيل 17350 قضية عنف مسلط على المرأة و2988 قضية عنف مسلط على الاطفال وذلك خلال السداسي الأول من سنة 2020 من قبل الفرق المختصة التابعة للأمن الوطني.

وتتوزع الجرائم ضد النساء والأطفال خلال السداسي الأول من سنة 2020 على اعتداءات مادية بنسبة 57,82 بالمائة، واعتداءات معنوية بنسبة 30 بالمائة، واستغلال اقتصادي بنسبة 6,60 بالمائة واعتداءات جنسية بنسبة 6 بالمائة، بحسب ما كشفته رئيسة الإدارة الفرعية للوقاية الاجتماعية بوزارة الداخلية روضة بيوض.

وذكرت أنه تمّ في سنة 2019 تسجيل 41886 قضية عنف مسلط على المرأة و8408 ضد الأطفال، من قبل الفرق المختصة في البحث في جرائم العنف ضد المرأة والطفل والتي يبلغ عددها 70 فرقة مختصة موزعة على كامل البلاد، علما وأنه تم إحداث هذه الفرق بموجب القانون عدد 58 لسنة 2017 المتعلق بالقضاء على العنف المسلط على المرأة.

وأشارت روضة بيوض إلى تطوّر دور الفرق المختصة التابعة للأمن الوطني على مستوى التعهد بقضايا العنف ضد المرأة والطفل، إلى جانب دورها على المستوى الحمائي حيث اتخذت 2266 إجراء حمائيا خلال السداسي الأول من سنة 2020 لفائدة النساء والفتيات ضحايا العنف على غرار إيوائهن بمؤسسات اجتماعية واستشفائية وغيرها.

وأكدت هذه المسؤولة أن وزارة الداخلية تعمل على تكوين عناصر الفرق المختصة في البحث في جرائم العنف ضد المرأة والأطفال لتحسين استقبال ضحايا العنف والالتزام بالموضوعية والحياد وتجنب تأثير على الضحية للتنازل على شكايتها والمحافظة على السر المهني والمعطيات الشخصية والحياة الخاصة.

كما أشارت إلى تعزيز حضور العنصر النسائي في الفرق المختصة التابعة للأمن الوطني حيث تطورت نسبة الاطارات النسوية إلى 52 بالمائة في السداسي الأول من سنة 2020 مقابل 20 بالمائة في سنة 2018.

من جهته، كشف رئيس الفرقة المركزية للبحث في جرائم العنف ضد المرأة التابعة للحرس الوطني اسكندر موسى عن تسجيل 7196 قضية عنف ضد المرأة خلال السداسي الأول من سنة 2020، مذكرا بتسجيل 26651 قضية عنف ضد المرأة في سنة 2019، و10732 قضية عنف ضد المرأة في سنة 2018.

وتتوزع قضايا العنف ضد المرأة التي تمّ التعهد بها من قبل الفرق المختصة في جرائم العنف ضد المرأة التابعة للحرس الوطني والبالغ عددها 58 فرقة، على اعتداءات مادية بنسبة 77 بالمائة، واعتداءات لفظية بنسبة 15 بالمائة، واعتداءات جنسية بنسبة 7 بالمائة، واستغلال اقتصادي بنسبة 1 بالمائة، وفق ذات المصدر.

وأكد رئيس الفرقة المركزية للبحث في جرائم العنف ضد المرأة اسكندر موسى على توجه وزارة الداخلية لتطوير عدد الاطارات النسائية العاملة ضمن الفرق المختصة في جرائم العنف ضد المرأة حيث يبلغ نسبتهن 38 بالمائة من جملة 329 ضابطا وعونا من ضمن 26 قيادات نسائية في مراكز سامية.

من جانبه أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية خالد حيوني لوكالة تونس إفريقيا للأنباء على تطور مجهودات الفرق الأمنية في مجابهة العنف المسلط على المرأة والطفل بموجب القانون عدد 58 لسنة 2017 بالتوازي مع جهودها في الحفاظ على الأمن ومقاومة الظوهر الإجرامية وحماية الممتلكات الخاصة والعامة.

وقال إن وزارة الداخلية تعمل على تحسيس المواطنين بأهمية التبليغ عن الاعتداءات على المرأة والطفل من أجل ملاحقة المعتدين فضلا عن القيام بدورات تكوينية لفائدة أعوانها لعدم لتحسين استقبال ضحايا العنف والالتزام بالموضوعية والحياد وتجنب تأثير على الضحية للتنازل على شكايتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!