free page hit counter
اخبار محلية

هيئة الانتخابات تعلّق على انسحاب مترشحين من السباق لفائدة مترشح آخر

قالت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حسناء بن سليمان إن الفصل 49 من القانون الانتخابي ينص على أن انسحاب أي مترشح من السباق الانتخابي لا يكون له أي أثر بعد الاعلان عن القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية والتي تمت منذ 31 أوت الماضي.

وأوضحت بن سليمان في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء اليوم السبت 14 سبتمبر 2019 أن الهيئة “تنطلق بعد الإعلان عن قائمة المترشحين في طبع ورقة الاقتراع منذ ذلك التاريخ، ليتم توزيعها على كافة بلدان العالم وبالتالي فإن هذه الورقة لا تتغير بالانسحابات السياسية “.

وأضافت أن أسماء المنسحبين تبقى على ورقة الاقتراع وأنه من الممكن أن يقوم بعض الناخبين الذين لم تبلغهم معلومة بخصوص الانسحاب سيصوتون لفائدة مرشحهم، مبينة أن ذلك لن يؤثر على طريقة احتساب الأصوات، وأن الاثر الوحيد على العملية هو أثر سياسي بحت لكن من الناحية القانونية والانتخابية ليس له اي تداعيات.

ويذكر أن مرشحين اثنين من بين 26 مترشحا للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها قد أعلنوا أمس انسحابهم من السباق الرئاسي لفائدة مرشح آخر.

وينص الفصل 49 من القانون الاساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء على أنه “في صورة انسحاب أحد المترشحين في الدورة الأولى بعد الاعلان عن أسماء المترشحين المقبولين نهائيا أو أحد المترشحين لدورة الإعادة فإنه لا يعتد بالانسحاب في أي من الدورتين”.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!