free page hit counter
رياضة

مواجهات بين الشرطة الفرنسية ومشجعي الجزائر في ساحة الشانزليزيه

نشبت مواجهات بين الشرطة الفرنسية ومشجعي الجزائر في محيط جادة الشانزليزيه في العاصمة الفرنسية باريس، بعد إصرار مشجعي كرة القدم النزول الى الشوارع للتعبير عن فرحتهم بفوز فريق كرة القدم الجزائري بيطولة كأس العرب بقطر لليوم، وذلك عقب فوز فريق ثعالب الصحراء على تونس في المباراة النهائية. وكانت للشرطة الفرنسية قد أعلنت حظر نزول المشجعين للشوارع في باريس للاحتفال، بعد يوم من أعمال التخريب الأسبوع قبل المنقضي.


وفرضت الشرطة الفرنسية تكثيفا أمنيًا في العاصمة باريس في محيط شارع الشانزليزيه والشوارع والميادين المؤدية إليه، وجرت مواجهات بين الجماهير ورجال الشرطة. وحظرت السلطات الفرنسية نزول الجماهير الجزائرية بالتوجه إلى الشانزليزيه حين ارتكبوا مخالفات السبت قبل الماضي، بعد الفوز على المغرب. وفقًا لقرار صادر من محافظ شرطة باريس “ديدييه لاليمانت”، حيث أصدر أمراً يمنع مشجعي الثعالب من دخول محيط شارع الشانزليزيه بما في ذلك على وجه الخصوص مناطق “ميدان بورت مايوت” Place de la Porte Maillot، وأفينيه تيرن avenue des Ternes، و Place de وميدان كونكورد Concorde وشارع فيكتور هوجو . Avenue Victor Hugo “.


وكان قرار حظر الاحتفالات قد شمل منع مظاهرات واحتفالات الجماهير الجزائرية الأربعاء ١٥ ديسمبر من الساعة ٤ عصرا حتى الخميس ١٥ ديسمبر الساعة ١ صباحا “. وكانت السلطات الفرنسية قد أمرت بتعزيزات شرطية صارمة لإنفاذ المرسوم الذي ينص على “حظر وجود أشخاص يدعون تشجيع واحتفالات لفوز فرق كرة القدم من الجزائر ومصر وقطر وتونس أو التصرف بهذه الصفة”. جاء بمرسوم المحافظة: “الأحداث التي وقعت في شارع الشانزليزيه يوم السبت ١١ ديسمبر ٢٠٢١ ، أثناء المباراة بين فريقي المغرب والجزائر، حيث تجمع ٢٠٠ مشجع جزائري لكرة القدم في الجزء العلوي من شارع الشانزليزيه، بالقرب من مدخل فريدلاند، من محطة شارل ديغول إيتوال، حيث قاموا بغزو ممرات المرور حاملين الأعلام الجزائرية وأرسلوا مقذوفات وقنابل دخان وقذائف هاون باتجاه الشرطة . قال القرار: “بالنظر إلى أن مشجعي كرة القدم الجزائرية قد اجتمعوا في نفس القطاع ، في ١٤ يوليو ٢٠١٩ ، وبعد الفوز 2-1 في نصف نهائي كأس إفريقيا للأمم ضد نيجيريا، وفي هذه المناسبة حدثت العديد من التجاوزات وأعمال الإهانة والنهب كما تم ارتكاب أعمال عنف ضد الشرطة، مما أدى إلى اعتقال 123 شخصًا، من بينهم 116 محتجزًا لدى الشرطة، من بينهم 20 مثلوا أمام قاضي التحقيق مع إصدار حكمين بالسجن وتسعة أوامر استدعاء للحكم “.


وحقق المنتخب الجزائري اللقب العربي الأول في تاريخه بعدما تمكن من الانتصار على نظيره التونسي بهدفين مقابل لا شيء بعد التمديد. وتوج منتخب الجزائر بلقب كأس العرب 2021 عقب الفوز على نظيره التونسي بهدفين نظيفين خلال المباراة التي أقيمت بينهم على ملعب ستاد البيت في نهائي البطولة العربية . ويعد اللقب هو الأول في تاريخ مشاركات الجزائر بعدما شارك في نسختي 1988 و1989 وخرج خلالهما من دور المجموعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!