free page hit counter
صحة

مستحضرات تجميل لكبرى الشركات العالمية تخاطر بصحتك!

تستخدم نساء كثيرات يوميًّا مساحيق ومستحضرات التّجميل، وقد تميل عديدات لاستخدام مواد الشركات والماركات الكبرى معتبراتٍ أنّها أكثر أمانًا للاستخدام، وأنّها لا تسبب أضرارًا لبشرتهنّ ولصحّتهنّ العامّة، إلّا أنّ تقريرًا نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية اليوم، الأربعاء، أظهر أنّ مستحضرات تبيعها كبرى الشركات العالمية، تحتوي موادّ تشكّل خطرًا على صحّة مستخدماتها.

وكان كريم الترطيب الصيفي من شركة “لوريال”، بين أبرز الأمثلة التي نشرتها الصحيفة، وهو مستحضر يساهم في إعطاء البشرة اسمرارًا بلون طبيعي وترطيبها، إلّا أنّه يحتوي أيضًا على مادة إيتيل بارابين، وهي مادة حافظة لإطالة مدة صلاحية المنتجات.

إذ تؤثر هذه المادة وفق دراسات عديدة على نظام الغدد الصماء في الجسم وهو يتحكّم بجميع الوظائف الحيوية، مثل التمثيل الغذائي والنمو والوظيفة الجنسية، إذ يمكن أن يتسبب اضطراب نظام الغدد بالعديد من الحالات المرضية، مثل العقم، أو متلازمة المبيض متعدد الكيسات وانقطاع الطمث وحتى الأورام الليفية.

كذلك قال التقرير إنّ شامبو “بانتين برو في” المخصص لإعطاء لمعة للشعر والحفاظ على صحته، يحتوي على العطر، مثل منتجات عديدة للتجميل، وهو مركّب لا تحتاج الشركات لتحديد مكوّناته بقائمة المكونات، مع ذلك فإن هناك 4000 نوع من مركبات الروائح، مدرجة في لائحة “الرابطة الدولية للعطور” التي تحتوي على مواد خطرة على الصحة.كذلك، جاء بخاخ واقٍ من الشّمس لشركة “بوتس” ضمن القائمة، إذ يحتوي على مادة “ديبروبيلين غليكول”، التي ارتبطت في العديد من الدراسات بتهيج الجلد والعينين، وخاصة عند الأطفال وكبار السن، وفقًا لتقارير “مجموعة العمل البيئية”، وهي منظمة غير ربحية.

وكان أحمر الخدود الذي تنتجه شركة “إيستي لودر” أحد أبرز هذه المنتجات، لاحتوائه على مادة “ديميتيكون”،التي ترتبط بتهيج الجلد والعينين، على الرغم من تصنيفها كمادة “منخفضة الخطورة”، في تقارير “مجموعة العمل البيئية”، التي بيّنت أن هذه المادة تحبس البكتيريا والزيوت على سطح الجلد، وتساهم في تشكيل طبقة تمنع البشرة من أداء وظائفها الطبيعية كالتعرق.

وكانت دراسة سابقة قد كشفت أن هناك 338 مادة كيميائية عطرية تستخدم في منتجات العناية الشخصية، والتي ترتبط 75% منها بمشاكل صحية خطيرة كالسرطان، ومن بينها مادة الفتالات، التي تعمل بطريقة عمل الأستروجين ، مثل مادة البارابين، وقد تسبب المخاطر الصحية نفسها.

كيف نتجنّب المواد الخطرة من مستحضرات التجميل؟

قد يبدو تجنب المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل أمرًا مستحيلًا، مع ذلك فمن المهم أن نقرأ ملصق المكونات على المنتج، كذلك من المفضّل الابتعاد عن المستحضرات التي تدوم لوقت طويل على البشرة، وبينها المرطبات والزيوت ومستحضرات التسمير، كما يمكن التوجه لاستخدام منتجات مصنّعة من موادّ عضويّة وطبيعيّة.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!