free page hit counter
اخبار محلية

مجلّة “لوبوان” (Le Point) الفرنسية: تونس على خطى لبنان.. ورئيسا الجمهوريّة والحكومة فاشلان..

مجلّة “لوبوان” (Le Point) الفرنسية: تونس على خطى لبنان.. ورئيسا الجمهوريّة والحكومة فاشلان.. والمشهد بالبرلمان أشبه بعربدة السكارى.. وعبير موسي لديها خارطة طريق وحيدة هي عرقلة عمل المجلس..



  • “لوبوان” (Le Point): “حزب عبير موسي لديه خارطة طريق وحيدة، وهي عرقلة عمل البرلمان باسم محاربة “الإخوان المسلمين”، مستخدمة في ذلك “إستراتيجية الجرّافة” التي تدمّر كلّ شيء لتبدو وكأنّها الحصن الوحيد”..!!


  • السياسيّون غير قادرين على تقديم تنازلات، ويسعون فقط للحفاظ على مصالحهم الضيقة…!!
    والعائلات المتنفذة بالبلاد ترفض شروط صندوق النقد الدولي بإجراء إصلاحات كي يقدّم مساعدات جديدة لتونس..!!

نشرت مجلّة “لوبوان” (Le Point) الفرنسية المعروفة مقالا تحليليّا اعتبرت فيه أنّ تونس تسير على خطى لبنان.. وأنّها قد تواجه أزمة اقتصاديّة حادّة قريبا.. بفعل تناحر سياسيّيها وفشل رئيسا الجمهوريّة والحكومة.. ونتيجة الأزمة السياسيّة والصحّية الخطيرة التي تعيشها البلاد..

وطبقا لما نقله موقع “الجزيرة نت” بترجمة عربيّة فإنّ مجلة “لوبوان” (Le Point) الفرنسية أوضحت أنّ التونسيين مع أنهم لا يقفون في طوابير لمدة 5 ساعات للتزود بالوقود كما هو الحال في لبنان، ومع أنهم يقومون بالإيداع والسحب المصرفي دون صعوبة كما هو بشكل يومي في بيروت، ومع أنهم لا يعيشون تحت إشراف سعودي ولا تهديد إيراني كما هو مثبت في أرض الأرز فإن بلدهم يعيش شللا سياسيا مزمنا وتدهورا في النظام الصحي لتفشي فيروس كوفيد-19، وبالتالي فقد بدؤوا في الانجراف نحو ما يشبه حالة لبنان.
وافتتحت المجلة مقالها بمشهد من البرلمان التونسي، حيث يتصارع عدد من النواب ويتبادلون الكلمات النابية، وعلى يمين الشاشة رئيسة الحزب الديمقراطي الليبرالي عبير موسي وبيدها مكبر صوت.
وقالت المجلة إن هذا المشهد -الذي يمكن أن ينسب إلى عربدة السكارى لو وقع في بلد آخر- أصبح مشهدا من الحياة البرلمانية اليومية في تونس.

وأوضحت المجلة أن حزب عبير موسي لديه خارطة طريق وحيدة، وهي عرقلة عمل البرلمان باسم محاربة “الإخوان المسلمين”، مستخدمة في ذلك “إستراتيجية الجرافة” التي تدمر كل شيء لتبدو وكأنها الحصن الوحيد، والنتيجة هي أن 217 نائبا في هذا البرلمان لم يقدموا أي مشروع قانون، بل إن مشاكل المواطنين هبطت إلى المرتبة الثالثة من الاهتمامات السياسية.

فشل سياسي ووباء

ويقع ذلك – حسب الصحيفة – في وقت خفضت فيه وكالة فيتش الائتمانية تصنيف البلد مرة أخرى مع نظرة مستقبلية سلبية، وفي ظل اشتراط صندوق النقد الدولي إجراء إصلاحات كي يقدم مساعدات جديدة لتونس ترفضها العائلات المتنفذة.
والأسوأ من ذلك – وفقا للصحيفة – أن واحدة من نقاط القوة في البلاد منذ الاستقلال يدمرها الآن فيروس كورونا ألا وهي بناء العقول، إذ كان الرئيس الأول للبلاد الحبيب بورقيبة يدعو بقوله “إذا لم يكن لدينا نفط فلنبن الأدمغة”.
ففي يوم 8 جوان توفي 189 تونسيا بسبب كوفيد-19، وهو رقم لم يسبق له مثيل في هذا البلد الذي يقل عدد سكانه عن 12 مليون نسمة، كما أن أسرة العناية المركزة لم تعد متوفرة والطلبات على الطوارئ تتجاوز الآن الطاقة الاستيعابية، هذا فضلا عن تناقص الأكسجين وكأن الوباء يريد أن يسلط الضوء على الحالة المتداعية للنظام الصحي بتونس الذي كان في السابق محل إشادة، كما تقول المجلة.
وذكرت لوبوان أن تونس – التي تصدر الأطباء بالآلاف إلى أوروبا ودول الخليج، وأطباؤها على رأس العديد من الخدمات في المستشفيات الفرنسية – تعاني بشدة وتكتشف عيوب نظامها، مشيرة إلى أن الجيش الأبيض بأطبائه وممرضاته يعمل في صمت ودون كلل، في حين أن قادة البلد – سواء تعلق الأمر برئيس الجمهورية أو برئيس الحكومة- لا يبالون بما يجري.
وتساءلت المجلة عن نتائج هذه اللعبة السياسية، وقالت إن أنصاف الإجراءات تتوالى، وعمليات الإغلاق المستهدفة غير منظمة، وخريطة الحظر مترددة، والثقة في الدولة ومؤسساتها تتداعى، وإن السياسيين غير قادرين على تقديم تنازلات، ويسعون فقط للحفاظ على مصالحهم الضيقة.

وتنبأت المجلة بأنه بمجرد توقف عاصفة الوباء بفضل المساعدات الدولية واللقاحات التي تأتي بكميات صغيرة سيظهر بكل جلاء مشهد لا يختلف عن حال لبنان من حيث الأزمات الاقتصادية والصحية.

**المقال منقول عن موقع “الجزيرة نت” نقلا عن مجلّة “لوبوان” (Le Point) الفرنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!