free page hit counter
اخبار محلية

لاول مرة في تاريخ تونس: صدور أمر رئاسي بالرائد الرسمي يقضي بتقسيم البلاد الى 5 أقاليم وتحديد ولايات كل اقليم.. التفاصيل

الشارع المغاربي: تضمن الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2023 امرا رئاسيا يقضي بتقسيم البلاد الى 5 اقاليم ترابية وذلك لاول مرة في تاريخ تونس.

ونص الفصل الاول من الامر الرئاسي المؤرخ بيوم 21 سبتمبر الجاري على ان تراب الجمهورية يتكون من خمسة اقاليم وعلى ان حدودها تضبط على النحو التالي:

ـ الإقليم الأول ويضمّ ولايات بنزرت وباجة وجندوبة والكاف.

ـ الإقليم الثاني ويضمّ ولايات تونس وأريانة وبن عروس وزغوان ومنّوبة ونابل.

ـ الإقليم الثالث ويضم ّولايات سليانة وسوسة والقصرين والقيروان والمنستير والمهدية.

ـ الإقليم الرابع ويضمّ ولايات توزر وسيدي بوزيد وصفاقس وقفصة.

ـ الإقليم الخامس ويضمّ ولايات تطاوين وقابس وقبلي ومدنين.

واشار الفصل الثاني من الامر الى ان مجلس الإقليم يجتمع بالتداول بين الولايات المكونة للإقليم والى ان الاجتماعات تنعقد في مقر الولاية مؤكدا ان مقر الاجتماع يتغير كل ستة أشهر بالنسبة إلى كل إقليم وفق الترتيب المنصوص عليه بالفصل الأول من هذا الأمر.

وشدد الفصل الثالث من الامر على ضرورة ان تضع الولايات المكوّنة للإقليم على ذمّة مجالس الأقاليم كلّ الوسائل البشريّة والماديّة اللازمة بما يضمن حسن أداء مهامّها.

يذكر ان هذا التقسيم جاء ضمن التنظيم السياسي الجديد الوارد ضمن دستور 2022 وتمهيدا لارساء المجلس الوطني للاقاليم والجهات -الغرفة الثانية للبرلمان-.

ويوم امس اعلن رئيس الجمهورية ان الانتخابات المحلية ستجرى يوم 24 ديسمبر القادم. كما اعلن عن صدور امر دعوة الناخبين الذي يعد احد شروط تنظيم هذا الاستحقاق الانتخابي علاوة على التقسيم الترابي الجديد .

المصدر : الشارع المغاربي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!