free page hit counter
اخبار محلية

عضو حملة مشروع سعيد يكشف عن ملامح القرارات المرتقب إعلانها يوم 17 ديسمبر

عضو حملة مشروع سعيد يكشف عن ملامح القرارات المرتقب إعلانها يوم 17 ديسمبر

سيعلن رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم 17 ديمسبر الجاري عن جملة من القرارات الجديدة وذلك بمناسبة إحياء ذكرى الثورة التونسية.

وأفاد رئيس الجمهورية خلال اجتماع وزاري انتظم يوم 18 نوفمبر 2021 : “في الأيام القليلة القادمة سيتم الاعلان عن المواعيد التي ينتظرها الشعب” وإنه “لا مجال للرجوع الى الوراء”.

وأعلن قيس سعيد أن عيد الثورة للجمهورية التونسية يوم 17 ديسمبر وليس يوم 14 جانفي.

شركات محلية ومراسيم ذات توجهات اقتصادية

وفي هطات الشأن، قال أحمد شفطر، عضو الحملة التفسيرية للمشروع السياسي لرئيس الجمهورية قيس سعيد، إن تاريخ 17 ديسمبر الجاري سيكون تاريخ الانطلاق في التنفيذ عبر إصدار رئيس الدولة للعديد من المراسيم الرئاسية.

وأفاد شفطر في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الثلاثاء، بأنه من المتوقع أن يعلن رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم 17 ديسمبر عن إصدار مراسيم رئاسية ذات توجهات وصبغة اقتصادية وتتعلق بالتشريع للانطلاق في تنفيذ مشاريع تنموية في الكثير من الجهات.

وتوقع شفطر أن يصدر رئيس الجمهورية مراسيم جديدة تتعلق بقانون الصلح الجزائي وكذلك بانشاء شركات محلية تشرف على المشاريع التنموية المرتقب تنفيذها في إطار تطبيق قثانون الصلح الجزائي.

يذكر أن قيس سعيد قد صرح سابقا أنه سيتم تدارس مشروع نص يتعلق بالصلح الجزائي مع من نهبوا البلاد ومن هم بصدد نهبها إلى حد اليوم، وفق قوله.

وأوضح سعيد أن هذا المشروع يتمثل في ترتيب تنازلي للمبالغ المالية المنهوبة المطلوبة من هؤلاء أمام هيئة خاصة، يليه ترتيب تنازلي للمعتمديات حسب نسبة الفقر في كل واحدة منها، على أن يقوم الأكثر تورطاً من ناحية المبلغ المطلوب ببعث مشاريع في المعتمديات الأكثر فقراً.

عقوبات مرتقبة لإسقاط قائمات انتخابية

وفي سياق متصل، لم يستبعد أحمد شفطر إصدار رئيس الجمهورية مراسيم رئاسية تنص على تنفيذ تقرير محكمة المحاسبات المتعلق بتلقي بعض القائمات الانتخابية لتمويلات أجنبية خلال الانتخابات التشريعية التي جرت عام 2019.

وقال” قد يكون تاريخ 17 ديسمبر تاريخا للاعلان عن قرارات للانجاز وليس للمحاسبة ، لكن قرارات تفعيل تقرير محكمة المحاسبات لاسقاط قائمات انتخابية متحصلة على تمويلات أجنبية لن يطول كثيرا حتى لو لم تصدر يوم 17 ديمسبر”.

واعتبر أن اللقاء الذي انتظم يوم أمس الاثنين بين رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيسة مجلس القضاء العدلي والرئيس الأوّل للمحكمة الإدارية ورئيس مجلس القضاء المالي يؤشر إلى أن رئيس الجمهورية يستعد لتنفيذ ما ورد في التقرير المتعلق بالمخالفات الانتخابية.

وكان رئيس الجمهورية

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، قد تحادث أمس الاثنين مع رؤساء المجالس القضائية بشأن سير المرفق العمومي القضائي وخاصة منه المتعلق بالنزاعات الانتخابية حيث أكّد رئيس الجمهورية على أن التقرير الذي وضعته محكمة المحاسبات والخاص بالانتخابات التشريعية والرئاسية الأخيرة لا يمكن أن يظلّ دون أثر بل يجب ترتيب النتائج القانونية عليه في مستوى صحّة الانتخابات.

وركّز رئيس الدولة على الفقرة الثانية من الفصل 163 في القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء الذي ينصّ على أن أعضاء القائمة المنتفعة بالتمويل الأجنبي يفقدون عضويتهم بمجلس نوّاب الشعب وأن المترشح لرئاسة الجمهورية الذي تمتع بالتمويل الأجنبي يعاقب بالسجن لمدة 5 سنوات.

وأوضح رئيس الدولة أن تقرير محكمة المحاسبات صادر عن محكمة وليس عن سلطة إدارية أو سياسية وله بالتالي حجّية بالرغم من أنه يحمل صفة التقرير لا الحكم، ولا بدّ بقطع النظر عن التسمية، ترتيب النتائج القانونية على هذا التقرير.

كما بيّن رئيس الجمهورية، في نفس السياق، أن إثبات التمويل الأجنبي حاصل من محكمة ومن التقارير التي وضعت في الخارج وتم نشرها واطلع عليها الجميع.

Print Facebook q

مقالات ذات صلة

التحقيق في قضية اعتداء بالفاحشة على قاصر يكشف عن …
05 ديسمبر 2021 12:34
هبة حميدي- تضاعف خلال الـ10 سنوات الاخيرة عدد الاشعارات المتعلقة بالطفولة …

سيدي بوزيد / تفاصيل العثور على جثة عسكري عليها آثار عنف
04 ديسمبر 2021 15:29
أحمد الفقي- علمت حقائق اون لاين من مصدر مطلع انه تم العثور على جثة عسكري تحمل …

الأمم المتحدة تعلن عن استعدادها لدعم الحوار الوطني في …
02 ديسمبر 2021 16:28
حقائق أون لاين- أعلنت رئاسة الحكومة، اليوم الخميس، عن استعداد الأمم المتحدة …

28 ألف رجل تونسي يمارسون علاقات جنسية مثلية وعدد عاملات …
02 ديسمبر 2021 15:27
حقائق أون لاين- أظهرت إحصائيات رسمية أعلنتها إدارة الرعاية الصحية الأساسية …

السفير الأمريكي يرفض التقاء الغنوشي؟!
02 ديسمبر 2021 13:22
بسام حمدي- قالت مصادر سياسية متطابقة لحقائق أون لاين إن سفير الولايات المتحدة …

تنعقد غدا.. ماذا في الندوة الصحفية للنهضة
02 ديسمبر 2021 13:20
حقائق أون لاين- تنظم حركة النهضة ندوة صحفية، يوم غد الجمعة 3 ديسمبر 2021، على …

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.

اتصل بنا: hakaekonline@gmail.com

2021 © www.hakaekonline.com
تطوير الموقع من قبل Tanitweb

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى