free page hit counter
اخبار محلية

‏‏عاجل / تغيرات جوية خلال السّاعات القادمة أمطار غزيرة تشمل هذه المناطق

‏أكدت الأرصاد الجوية أن كل التوقعات الجديدة تفيد بقرب تهاطل الأمطار غزيرة خلال الساعات القادمة، وتؤكد ذات المصادر أن هذه الأمطار ستكون غزيرة وقوية لتشمل 4 ولايات تونسية في مرحلة أولى قبل أن تتعمم على كل البلاد..

وحسب آخر التوقعات فإن الليلة الفاصلة بين الاثنين والثلاثاء ستشهد تساقطات للأمطار بكميات كبيرة ووافرة في كل من ولاية سليانة والكاف والقصرين وسيدي بوزيد، قبل أن تشمل المناطق الساحلية في قادم أيام الأسبوع الجاري..

هذا وستكون كميات الأمطار كبيرة تحضيرا لفصل الخريف، و غسّالة النوادر التي تعدّ في التقويم الفلاحي التقليدي في تونس هي نقطة انطلاق موسم الأمطار الخريفية.

وتجدر الإشارة إلى أن غسالة النوادر هو مصطلح فلاحى قديم معروف في تونس ؛ متوارث عن الأجداد.

و يطلق التونسيون هذا المصطلح على الأمطار الموسمية غسالة النوادر لأنها تغسل الأرض، و هذه الأمطار تنزل أول فصل الخريف من كل سنة حيث تأتي في أعقاب شهر أوت و مطلع شهر سبتمبر و عادة لا تستمر أكثر من يوم واحد لكنها تكون غزيرة و طوفانية و عامة لكامل مناطق البلاد بشكل عام..

ويستبشر بنزولها رغم تسببها ببعض الأضرار المادية و ما يرافقها من مظاهر كالبرد والريح و تشكل الأودية، حيث يقول أجدادنا خرابها ولا جدابها

هذا وسيكون الطقس غدا الثلاثاء 13 أوت 2024 صاف على كامل البلاد وأحيانا كثيف السحب بعد الظهر بالمرتفعات الغربية للشمال والوسط، مع ظهور خلايا رعدية مصحوبة بأمطار متفرقة.

أما الريح، فتكون قوية نسبيا قرب السواحل الشمالية وضعيفة فمعتدلة ببقية الجهات وتتقوى نسبيا بالسواحل الشرقية والمرتفعات بعد الظهر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى