free page hit counter
اخبار محلية

شكندالي: صندوق النقد رفض ملف تونس ووافق على ملف لبنان

قال الأستاذ الجامعي رضا شكندالي اليوم الجمعة 06 ماي 2022 إنّ تصريحات المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بصندوق النقد الدولي المتعلقة بتونس تبعث عن القلق والحيرة لكنها منتظرة.
وأضاف رضا شكندالي خلال تدخّله في برنامج “ايكوماغ” أنّ صندوق النقد الدولي وافق على ملف لبنان وهي تعيش أسوء وضعية اقتصادية مقارنة بتونس، مشيرا أنّ ما يهم صندوق النقد الدولي هو التوافق حول برنامج اقتصادي اجتماعي يجمع كل الأطراف وهذا ما لم يتحقق.

كما أفاد في ذات السياق بأنّ هناك أصوات معارضة للرئيس تطالب بحكومة وحدة وطنية، وهذا يقلق صندوق النقد الدولي فيما يتعلق بالتفاوض إذا كانت حكومة نجلاء بودن ذاهبة في آخر هذه السنة، مؤكّدا أنّ تقسيم المجتمع التونسي إلى أطراف مساندة للرئيس ومعارضة له يخيف صندوق النقد الدولي في الجانب المتعلق بامكانية تنفيذ البرنامج الذي سيتم الاتفاق حوله.

وشدّد الأستاذ الجامعي على أنّ البرلمان بالنسبة لصندوق النقد الدولي هو فضاء التوافق والنقاشات حول البرامج الاقتصادية والاجتماعية، وهذا ما جعله يقبل لبنان ويرفض تونس.

وبيّن شكندالي أنّ صندوق النقد يختبر قدرة الحكومة على التقدم في الاصلاحات الاقتصادية التي يطلبها والالتزام بالتوافق، مشيرا إلى أنّ تونس تقدّمت في هذا المستوى لكن الاصلاحات التي تقدمت فيها مبتورة، وذكر إصلاح منظومة الدعم أين قال “لا أعتقد أن يقبله الصندوق”

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!