free page hit counter
سياسة

زيتون يكشف فحوى رسالة نادية عكاشة لمجلس شورى النهضة..وسبب فشل الوساطة بين سعيّد والغنوشي

زيتون يكشف فحوى رسالة نادية عكاشة لمجلس شورى النهضة..وسبب فشل الوساطة بين سعيّد والغنوشي

كشف لطفي زيتون الوزير السابق والقيادي المستقيل من حركة النهضة اليوم الثلاثاء 12 جانفي 2021 بداية مسار توافق قال انه حصل بين رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيس البرلمان والنهضة راشد الغنوشي قال انه فشل مرجحا ان ذلك يعود الى تمسك الغنوشي باستقرار حزامه البرلماني. وتحدث زيتون عن فحوى رسالة وجهتها مديرة الديوان الرئاسي لمجلس شورى النهضة.

عن الوساطة التي قادها هو بين الغنوشي وسعيد ، قال زيتون في حواره مع صحيفة “الشارع المغاربي” الصادرة اليوم ، انها انطلقت باقتراح الغنوشي تفعيل الفصل 100 من الدستور واعلان حالة الشغور في منصب رئيس الحكومة خلال ازمة حكومة الفخفاخ.

ولفت زيتون الى انه نقل هذا الاقتراح الى رئيس الجمهورية الذي اكد انه قبله وانه حظي بقبول اطراف اخرى منها الفخفاخ وحزب التيار مبرزا ان الموافقة تمت وان المناقشة غابت بخصوص الاقتراح بسبب انصراف النهضة عنه مرجحا ان يكون حرص الغنوشي على استقرار حزامه البرلماني وراء تغيير رأيه بخصوص اقتراح تفعيل الفصل 100.

وعن الرسالة التي وجهتها مديرة الديوان الرئاسي لمجلس الشورى التي رأى بعض اعضاء المجلس انها تعني وجود تنسيق بين زيتون والرئاسة ، قال الوزير السابق”كان لي لقاء مع السيدة الوزيرة نادية عكاشة يوم 14 جويلية على هامش لقاء كان سيجمعني برئيس الجمهورية.. عبرت لي عن استغرابها من الهجوم على فايسبوك ومن اطراف في النهضة عليها واكدت لي انها لم تجد سببا لذلك وانه ليس لها ماض سياسي وانها تقوم بمهامها في الرئاسة وتساعد الرئيس وانها لم تنخرط في الصراع السياسي وليست متحزبة ومن عائلة محافظة.. استغربت من هجوم النهضة عليها.. وانا معها لم أجد سببا لماذا نهاجم مؤسسة الرئاسة اصلا .. هذا كان يقع مع الباجي قائد السبسي ومتواصل لليوم ..هو تواصل للهواجس التاريخية .. للمواجهات ..كنا كحركة في صراع مع بورقيبة ثم في صراع مع بن علي كانوا مواصلين بشكل لاواع في صراع مع هذه المؤسسة “.

وعن نصيحته للغنوشي قال زيتون” انصحه بتجنب التعرض لنفس الموقف الذي تعرض له الرئيس السابق بن علي مضيفا في هذا الصدد” الا يتعرض لنفس المواقف …. الا يكون في مواجهة غضب شعبي .. ان يأخذ كل الاجراءات ويعود لإعلاء قيمة التوافق.. يحاول ان يجمّع .. يكون قوة تجميع وليس طرفا في الصراع .. النهضة تحولت او رئيسها من طرف تجميع الى طرف في الصراع.. يجب قراءة  النبض الشعبي بشكل دقيق .. الا تكون في انفصام مع الشعب.. مشكل البلاد عميق جدا .. مشاكل كورة تتحول للملاعب في شعارات واغان .. كلما يزداد الوضع سوءا تزداد كل هذه الظواهر.. ونقترب من الفوضى ..ان شاء الله لا نصل اليها”.

 

واعلن زيتون في الحوار عن استقالته النهائية من حزب حركة النهضة معتبرا ان منظومة الاحزاب التقليدية الايديولوجية انتهت .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!