خلال شهر رمضان: 3 قنوات تلفزية تستأثر بـنسبة 83% من مجموع الاشهار
كشفت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري أن ثلاث قنوات تلفزية فقط تستأثر بـنسبة 83% من مجموع الاشهار في القنوات التلفزية و إذاعتان فقط تستأثران بـنسبة 81.8 % من مجموع الاشهار في القنوات الإذاعية.
وقد نشرت الهيئة تقريرا خاصا برصد الاتصال التجاري في وسائل الإعلام السمعية والبصرية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان 2019 والذي يغطي مدة خمسة أيام “6و7و8 و11 و12 ماي”، مشيرة الى أن اختيار هذه الفترة يعزى إلى اختلاف وتيرة الاتصال التجاري في كل القنوات الاعلامية بين بداية الأسبوع ونهايته، بما من شأنه أن يمكن من متابعتها خلال كامل شهر رمضان من ناحية، ومن ضبط الخروقات المسجلة منذ البداية من ناحية ثانية.
وقد شملت عملية الرصد وفق بيان الهيئة عينة تكونت من 6 قنوات تلفزية و5 قنوات اذاعية تراوحت ملكيتها بين العمومية والخاصة لكلا الصنفين، وتباين مجال بثها بين الوطني والجهوي بالنسبة للقنوات الاذاعية، كما ارتكزت مرحلة اختيار عينة وسائل الاعلام السمعية والبصرية على معيارين وهما نتائج المسح الذي شمل كل القنوات والاذاعات خلال اليوم الاول من شهر رمضان، بهدف الاطلاع على وتيرة الومضات الاشهارية في كل وسيلة اعلامية، ونتائج عمليات الرصد الدورية لأشكال الاتصال التجاري خارج شهر رمضان وعليه تم تقييم مدى التزام القنوات والاذاعات بالقواعد السلوكية المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل.
وافادت الهيئة بوجود تباين بين درجات التزام وسائل الاعلام السمعية البصرية بالضوابط والقواعد المحددة في قرار المتعلّق بالقواعد السلوكية للاشهار مشيرة الى ان التلفزة الوطنية الأكثر التزاما بالاحكام والقواعد المنظمة للاتصال التجاري.