free page hit counter
اخبار محلية

حدث في تونس: مصحات خاصة تشترى كلى ضعاف الحال بمقابل مادي

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد البعض من ملفاتها المحالة على النيابة العمومية من أجل فتح بحث تحقيقي في شبهات خطيرة في مجال الصحة العمومية بين سنتي 2016 و2017.

القاسم المشترك بين هذه الملفات الفساد (انتدابات دون المرور بالاجراءات القانونية المعتمدة) والتعدي على الملك العام (سرقة أدوية ووصولات بنزين..) وميثاق المهنة من بعض الطواقم الطبية وشبه الطبية من خلال الاستهتار بالمعايير الصحية وتعمد الحاق الأذى بهم، في ظل تواطئ مريب من الإدارة.

وقد بلغ ببعض المصحات حد استقطاب بعض ضعاف الحال من أجل إجبارهم على بيع إحدى الكليتين بمقابل مادي عن طريق بعض السماسرة. وهي قصص لم نتعود على سماعها إلا في بعض الأفلام السنيمائية العربية، ولم نتوقع أن نعيشها ذات يوم على أرض الواقع المرير.

وفيما يلي عينة من الملفات المحالة:

1- شبهة فساد مالي وإداري و بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس 1(قسم طب الأطفال).

2- شبهة فساد بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد بسوسة تتمحور حول تحويل وجهة المرضى من طرف طبيبين المدعو … بصفته طبيب مباشر بالمستشفى والمدعو… بصفته طبيب مباشر بالمستشفى..

3- شبهة فساد تتمثل في ترويج واستعمال لوالب قلبية منتهية الصلوحية في عديد المصحات بالعاصمة.

4- شبهة فساد بمصحة لتصفية الكلى بحدائق المنزه والتي تقوم باستقطاب المحتاجين وضعفاء الحال بواسطة سماسرة لبيع إحدى الكليتين بمقابل مادي .

البعض من الإحالات على النيابة العمومية لسنة 2017 والمتعلق كذلك موضوعها بقطاع الصحة:

1- شبهة فساد في الصيدلية المركزية للبلاد التونسية وبمستودع توزيع أدوية المستشفيات بسوسة خلال سنوات 2012 إلى غاية 2016.

2- شبهات فساد بالمستشفى المحلي بقرمبالية تتمثل في: اختلاس المسؤول عن مستودع السيارات لكمية الوقود واستغلال سيارات المصلحة بدون وجه حق،

إنتداب مدير المستشفى لـ3 أعوان تربطهم به علاقة قرابة.

قيام طبيبة مختصة في أمراض النساء والتوليد بالمستشفى بأعمال طبية بالمصحات الخاصة خلال أوقات عملها وخارجها.

3- شبهة فساد في تعمد إلحاق أضرار بدنية خطيرة بصحة المرضى بسبب انعدام الصيانة وغياب المعايير الصحية بالمصحة الخاصة … الكائنة بحمام الأنف.

4- شبهة فساد مالي وإداري بالمستشفى المحلي بالتضامن والمتمثلة في الإستيلاء على معاليم المتأتية من تسجيل المرضى بشباك القبول بالمستشفى.

5- شبهة فساد مالي وإداري بمصحة العمران تمثلت في:

– فقدان كميات من الأدوية الخصوصية وصرف أدوية دون وصفات طبية وذلك بفتح ملفات وهمية بالصيدلية التابعة للمصحة.

– تجاوزات على مستوى الخزينة وعدم مسك دفاتر واضحة بالمصحة.

– صرف أموال لبعض العاملين بالمصحة دون وجه قانوني ..

6- شبهة فساد تتمثل في الإستيلاء على المال والعام والتدليس وهي تغيير اللوحة المنجمية للسيارة الراجعة بالملكية إلى وزارة الصحة.

7- شبهة فساد مفادها وجود تجاوزات إدارية ومالية بمركز الصحة العمومية الشريفات بمعتمدية سليمان والمتمثلة أسا في اختلاس كمية الأدوية من قبل المدعو “…” ممرض أول بمركز الصحة.

8- شبهة فساد بوزارة الصحة والمتمثلة في إتلاف أو بيع الأرشيف الطبي لقسم الولادات بمستشفى” فرحات حشاد” بسوسة خلافا للتراتيب الجاري بها العمل.

9- شبهة فساد بمستشفى سهلول –سوسة مفادها إهدار المال العام من طرف بعض أطباء بالمستشفى وتستر المدير العام للمستشفى إثر علمه بالتجاوزات المرتكبة.

10 – شبهة فساد بمستشفى الرازي-منوبة تتمثل في احتجاز مريضة بالمستشفى بتعلة أنها تمثل خطر على نفسها وعلى الغير..في حين أن الأمر كان لغايات إجرامية

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!