free page hit counter
اخبار محليةصحة

تونس تسجل أول إصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “اي جي 5″

 تونس أول إصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا « EG.5″ « اي جي 5″ لدى رضيع، حسب ما أثبته آخر تقطيع جيني قام به قسم الأمراض الفيروسية بمستشفى الشارنيكول بالعاصمة، وفق ما أفاد به عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا ورئيس لجنة التلقيح هاشمي الوزير.


وأكد هاشمي الوزير أن حالة الرضيع مستقرة بعد مغادرته المستشفى ولم يتسبب في حالة عدوى داخل المؤسسة الاستشفائية أو في محيط عائلته، لافتا أن المتحور الجديد لكورونا لا يمثل تهديدا على صحة المواطنين مقارنة بالمتحورات الأخرى التي أثرت بشكل واضح على المنظومة الصحية.


وأضاف قوله « لقد قمنا بقرابة 70 تقطيع جيني منذ شهر جويلية الماضي والتي أظهرت انه لا يوجد متحور مهيمن من فيروس كورونا حاليا في تونس »، مؤكدا أن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال نفس الفترة يعود الى نقص المناعة وعدم تلقي التلقيح المضاد لكوفيد-19 منذ إنقضاء آخر موجة وبائية إضافة إلى كثرة التجمعات خلال فصل الصيف مما يساهم في انتشار الفيروس.
وقال الهاشمي الوزير إن 95 بالمائة من الإصابات بكورونا هي حالات بسيطة فيما شهد كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بعض التعكرات، لافتا أن الأسبوع الفارط شهد انخفاضا في عدد الإصابات بكورونا.


وفيما يتعلق بعدد الوفيات، رجح عضو اللجنة إمكانية وجود بعض الوفيات خلال الفترة الأخيرة ولكنها تبقى بأعداد قليلة جدا مقارنة بالموجات الوبائية التي شهدتها تونس عند بداية انتشار الفيروس، وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية التي صرحت بأن هذا المتحور لا يتسبب في حالات وفيات ولكنه سريع الانتشار، حسب المتحدث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!