free page hit counter
العالمية

تزامنا مع شطبها من قائمة الارهاب: السودان تسحب الجنسية من الغنوشي

تزامنا مع شطبها من قائمة الارهاب: السودان تسحب الجنسية من الغنوشي

قرر رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، الأربعاء الماضي، سحب الجنسية من 3548 أجنبيا، منحت لهم في عهد نظام الرئيس المعزول عمر البشير، من بينهم رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي.

وذكرت وزارة الداخلية السودانية في بيان نشرته على موقع “تويتر” أنه تم سحب الجنسية “نسبة لتقارير طبية وأمنية سالبة، أو لأنها منحت لهم بما يخالف شروط منح الجنسية بالتجنس”.

وأفاد موقع إذاعة فرنسا الدولية « RFI » أنّ السلطات السودانية قامت بسحب 3548 جواز سفر منحها نظام عمر البشير لشخصيات مؤثّرة من بينها رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي.

وقامت السلطات السودانيّة الجديدة قامت بإعادة فحص نظام الحصول على الجنسية الذي قام بوضعه الرئيس الأسبق عمر البشير، والذي تمّ عزله عن الحكم بعد عدة أشهر من الاحتجاجات والانتفاضات المدنية في 2019.

وتزامن هذا القرار مع شطب الولايات المتحدة اسم السودان رسميا من قائمة الدول التي تعدها راعية للإرهاب.

وكان الرئيس ترامب قد أعلن عن نية إدارته اتخاذ تلك الخطوة في أواخر أكتوبر، ولكن لا يمكن التصديق على الإجراء إلا بعد 45 يوما من تلقي الكونغرس الأمريكي الإخطار به.

وقررت واشنطن اتخاذ تلك الخطوة بعد موافقة السودان على دفع أكثر من 300 مليون دولار لحساب خاص بضحايا الإرهاب وعائلاتهم.

ووافق السودان أيضا على بدء تطبيع العلاقات مع إسرائيل، على الرغم من قلق المراقبين من أن ذلك قد يكون صعب التنفيذ، إذ يوجد دعم شعبي قوي للفلسطينيين في السودان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!