free page hit counter
اخبار محلية

اليعقوبي يدعو الى تحركات عمالية احتجاجا على قرار البنك المركزي

وصف الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي اليوم الاربعاء 20 فيفري 2019، قرار البنك المركزي بالترفيع في نسبة الفائدة المديرية إلى 100 نقطة بـ”القرار الجائر” .

واعتبر اليعقوبي في تدوينة نشرها اليوم على صفحته بموقع فايسبوك ان القرار يستهدف كل الموظفين والأجراء مشيرا إلى أن هذا الاجراء يستوجب ردا عماليا موحدا وفق تعبيره.

وكان مجلس إدارة البنك المركزي التونسي، قد اعلن يوم امس الثلاثاء 19 فيفري 2019، انه قرر الترفيع في نسبة الفائدة المديرية بـ100 نقطة أساسية معللا هذا الترفيع بـ ” استمرار الضغوط التضخمية التي تشكل خطرا على الاقتصاد وعلى المقدرة الشرائية للمواطنين، بما يستدعي اتخاذ الاجراءات الملائمة للحد من آثاره السلبية “.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان، اليوم الأربعاء 20 فيفري 2019، في تعليقه على قرار البنك المركزي “أوّلا لا بدّ من التذكير بالأرقام التي تمّ نشرها في بداية السنة.. الرّقم الأوّل تعلّق بالتضخّم المالي الذي بلغ نسبة 7.1% مقارنة بشهر جانفي من السنة المنقضية.. هناك زيادة في نسبة التضخّم المالي بما يعني تواصل ارتفاع مستوى الأسعار بنسق سريع جدّا وطبعا من شأن ذلك التأثير على القدرة الشرائية للمواطن لأنّ غلاء المعيشة يشهد نسقا تصاعديا.. ويتعلّق الرّقم الثاني بعجز الميزان التجاري الذي كان قياسيا باعتبار أنّه شهد ارتفاعا بـ30% مقارنة بالرّقم المُسجّل خلال شهر جانفي من العام الماضي وطبعا هذا سيخلق طلبا كبيرا على العملة وعرضا كبيرا على الدّينار وبالتالي يواصل الدينار انحداره.. أمّا الرّقم الثّالث فيتعلّق بمعدّل النموّ الذي بلغ نسبة 2.5% والمتأتّي أساسا من قطاع الفلاحة وخاصة من زيت الزيتون والتمور.. وهذا يعني ان النمو لا يزال هشّا الى حدّ بعيد ولا يكفي حتى لتسديد فوائد الدين الأجنبي وليس أصل الدين”، واصفا الأوضاع الراهنة بـ”الصعبة جدّا”.

وأضاف سعيدان في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم “البنك المركزي هو المسؤول عن السياسة النقدية وأهم أداء في السياسة النقدية هو سعر الفائدة المديرية.. البنك المركزي طالب بإصلاح اقتصادي شامل لكنّه ليس المسؤول عن ذلك بل الحكومة والأداة الوحيدة بيد البنك المركزي لمقاومة التضخم المالي هي سعر الفائدة ولذلك أقرّ هذه الزيادة الكبيرة”، مذكّرا بأن البنك المركزي رفّع في سعر الفائدة 3 مرات في أقل من سنة.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!