free page hit counter
اخبار محلية

حاتم العشي : “القانون واضح ولا يمكن لأي أجنبي تملّك أرض فلاحية في تونس”

حاتم العشي : “القانون واضح ولا يمكن لأي أجنبي تملّك أرض فلاحية في تونس”
.
قال وزير أملاك الدولة السابق حاتم العشي إنّ إعلان رئيس الحكومة هشام المشيشي تمليك الليبيين للعقارات السكنية وتمليك القطريين للأراضي الدولية يؤشر بأن تونس لم يعد لديها ما تقدمه للأجانب لتشجيعهم على الاستثمار فيها إلا أراضيها وعقاراتها.
وأضاف وزير أملاك الدولة السابق حاتم العشي خلال مداخلته اليوم الثلاثاء 1 جوان 2021 في برنامج 19/21 أن إعلان رئيس الحكومة المتعلق بتمليك الليبيين للعقارات السكنية قديم ومعروف ولم يكن هناك داع لإعلانه من جديد، خاصة وأنه قرار يشمل أيضا الأصول التجارية منذ القدم.
واعتبر العشي أن القرار أصدر منذ سنة 2017 ووقع تعديله فيما بعد وهو يهم الليبيين والجزائريين على حد السواء.
كما أشار العشي أن القانون التونسي لتاريخ 12 ماي 1964 واضح ونص على تأميم الأراضي الفلاحية وهو ما يؤكّد أنه لا يحق لأي أجنبي أن يملك أرضا فلاحية في تونسية، فيما منع قانون 1995 التونسيين أيضا من امتلاك الأراضي الفلاحية التابعة للدولة.
واعتبر العشي أن تصريحات رئيس الحكومة لا يتماشى تماما مع القوانين التونسية وفي حال وروده في شكل مقترح فإنه يتطلب تعديل بعض القوانين.
كما أشار ضيف برنامج 19/21 إلى أن شركات الإحياء الفلاحي لا بدّ أن تكون مملوكة للجانب التونسي بنسبة لا تقل ّ عن 51 بالمائة، ويمكن في هذا الإطار أن يستثمر الجانب القطري في شركات الإحياء بنسبة 49 بالمائة من أسهمها فقط لتبقى بذلك شركات تونسية.
وقال وزير أملاك الدولة السابق أن تصريحات رئيس الحكومة قد تكون نابعة عن نقص وتقصير اتصالي على مستوى مستشاريه.
وأضاف أن فكرة منع تمليك الأراضي الفلاحية للأجانب نبعت عن معاناة التونسيين من الاستعمار في السابق، لذلك فإنه لا يمكن سياسيا وقانونيا التفريط في شبر واحد من الأراضي الفلاحية التونسية.
.
المصدر: Radio Express FM

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!