free page hit counter
اخبار محلية

السباق نحو قرطاج والقصبة على أشده (قائمة المترشحين لحد الآن)

بحكم اعلان بن جعفر عن ترشحه بحضور حقوقيين مستقلين و قياديين من عدة أحزاب ، بينها التكتل والنهضة والمؤتمر، فهل يتعلق الأمر برسالة سياسية واعلامية حول امكانية ترشيح مصطفى بن جعفر باسم ” جبهة انتخابية سياسية تتمسك بخيارات ثورة 2011 ودستور 2014 ” وتقدم انتقادات قوية لأداء الحكومات المتعاقبة في الأعوام الثمانية الماضية وخاصة لحصيلة حكومات ” النداء ” وشركائه في عهد السيدين الحبيب الصيد ويوسف الشاهد ؟. في هذه الحالة هل سيتوصل ” ممثلو تيار الثورة ” الى التوافق حول دعم ترشيح مصطفى بن جعفر، القيادي في الاشتراكية الدولية منذ عقدين، والذي لم يتورط مباشرة في المسؤوليات التنفيذية ما بين 2011 و2014. كما ترك وزراء حزبه التكتل سمعة طيبة في الوزارات التي مروا بها ، على الأقل فيما يتعلق بالشفافية ورفض الرشوة، وبينهم الامين العام الجديد للحزب خليل الزاوية والسيدان عبد اللطيف عبيد والياس فخفاخ. هذا السيناريو سوف يكون رهين المشاورات التي تجري في الكواليس بين القيادات السياسية ، خاصة بعد استئناف الحوار العلني بين الرئيس الباجي قائد السبسي وزعيم حركة النهضة راشد الغنوشي من جهة وبين قيادات في احزاب ” تحيا تونس ” و” المبادرة ” و”مشروع تونس” و “المسار” و”النداء ” و”الجبهة الشعبية “..

من جهة ثانية بهدف تشكيل جبهات انتخابية وسياسية جديدة .. كما سيكون رهين الإجابة عن أسئلة كبرى من قبل قيادات حزبي “تحيا تونس” والنهضة : هل سيتواصل تحالفها الاستراتيجي؟ وما مصير تحالفهما في صورة اعلان الشاهد ترشحه للرئاسة ودعم النهضة لشخصية قوية لمنافسته مثل مصطفى بن جعفر او المنصف المرزوقي او عبد الكريم الزبيدي أوحمادي الجبالي أو الفاضل عبد الكافي؟ وفي صورة عدم ترشح زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي فهل تكون الشخصية التي سوف تدعمها الحركة في الرئاسيات من داخلها أم من خارجها ؟

وهل ستشارك النهضة في الانتخابات التشريعية ضمن قائمات حزبية أم تشكل بدورها ” قائمة وحدة وطنية ” لا تحددها الاعتبارات الايديولوجية والحزبية على غرار القائمات التي من المقرر أن يشكلها حزب يوسف الشاهد -سليم العزابي وأنصارهما ؟. في كل الحالات يعتقد المراقبون أن فوز شخصية دستورية – تجمعية في الانتخابات الرئاسية مستبعد جدا، وإن دعمتها بعض القيادات التجمعية والنهضة وحلفائها ، بما في ذلك بالنسبة للشخصيات التي لديها قيمة اعتبارية، والتي قد تؤثر في مسار الانتخابات البرلمانية ، عبر قائمات حزبي المبادرة والمشروع والحر الدستوري والنداء ..وقد أثبتت انتخابات 2014 أن غالبية ناخبي حركة النهضة وحلفائها صوتوا للمنصف المرزوقي رغم تصريحات قياديين منها ساندت قائد السبسي ..

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!