free page hit counter
اخبار محلية

الاميرال العكروت: الوضع أصبح مُخيفا ولا يُبشّر بخير

الاميرال العكروت: الوضع

اعتبر الاميرال كمال العكروت المستشار السابق للامن القومي ان الوضع اخطر مما يتصوره البعض خاصة من هم ممسكون بزمام الأمور مرجعا ذلك لـ”غياب التجربة والمعرفة وسياسة الاكتفاء بذواتهم وعدم تشريك الآخرين أو الاستماع الى الخبرات والأشخاص ذوي التجربة” .

ودعا العكروت في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فايسبوك يوم امس كل المسؤولين على حال البلاد الى أن يستفيقوا مما وصفه بـ” سباتهم العميق” مشددا على ان الوضع ” أصبح مخيفا ولا يبشّر بخير” مضيفا ان البلاد “أمورها تاعبة” وان المواطن فقد الامل وأصبح يرى في العنف الاعمى وسيلة للحصول على ما يريد.

ولفت الى ان التعويل على مؤسسات الدولة الى ما نهاية غيرمضمون والى ان هذه المؤسسات “تعبت وأُرهقت” داعيا المسؤولين الى المبادرة بطرح افكار تُنقذ البلاد مذكرا بان ذلك هو مبتغى الشعب الذي انتخبهم وبان الوقت ليس وقت نظريات وتصرفات وشعارات قال ان الدهر اكل عليها وشرب مضيفا ان الشعب يريد ان “يرى تغييرا في واقعه المعيش وتغييرا يبعث فيه الامل ويبث في نفوس أبنائه وبناته الامان والثقة” وان “يحكم بينهم الحاكم بالعدل ويسير أوضاعهم بكل كفاءة وحزم لما فيه خير كل مواطن من أي طبقة وأي مركز اجتماعي وأي فئة” .

وتابع العكروت “الدعوة للتجميع ليست دعوة لحوار وطني في استنساخ للتجربة السابقة لان الظرف غير الظرف” معتبرا انه مازالت امام البلاد بعض الفرص رغم صعوبة الوضع مؤكدا ان “المطلوب الكثير من التعقل والوطنية العالية والخالصة لإنقاذ البلاد وبالتالي يجب تشريك كل كفاءات البلاد من الداخل والخارج من دون استثناء او اقصاء”

ودعا الى التخلي عن استبعاد من عمل مع المنظومة القديمة طالما انه بريء ولم يحاكم مؤكدا ان البلاد في جاحة الى ايجاد الحلول العاجلة والمرور الى ما هو متوسط وبعيد المدى.

وشدد على ضرورة توفر صفات الصدق والوطنية والكفاءة والموضوعية والابتعاد على المصالح الشخصية والحزبية في نساء ورجال المرحلة مؤكدا ان تونس تزخر بأصحاب هذه الصفات ممن سوف يعاهدون الله ان لا همّ لهم إلا ان يعود اشعاع تونس والامل والعيش الكريم لأبناءها .

وواكد العكروت إن أغلب حكومات ما بعد 14 جانفي لم تستوعب دقة المرحلة السياسية والاقتصادية وانها لم تتمكن من استقراء مفهوم سوسيولوجي للحالة المجتمعية التونسية معتبرا انها “من نوع الحكومات المضيعة لفرص الإصلاح والتغيير” مضيفا انه كانت أمامها عدّة فرص لتدارك الوضع”.

وذكر بان اغلب تلك الحكومات عُيّنت بالمحاصصة و”المعارف” وبأن أغلبها اشتغل بدون رؤية واضحة ودقيقة مضيفا ان همّها كان التعويضات واثقال كاهل ميزانية الدولة بالانتدابات العشوائية بالتوازى مع شراء ‘السلم’ الاجتماعي بكافة الوسائل ودون إدراك لخطورة العواقب.

وتابع ” قبل ان تنفلت الامور .. الدعوة للتجميع ليست دعوة للحوار وطني في استنساخ للتجربة السابقة لان الظرف غير الظرف فالبرغم من تفهمي لبعض المطالب اليومية للمواطن مزالت امامنا بعض الفرص رغم صعوبة الظرف”.

وعاب العكروت على تلك الحكومات اثقال كاهل البلاد بالقروض أو “تغطية فشلها في حماية التوازنات المالية بقوانين تكميلية والبقاء في السلطة بمعزل عن مشاغل الناس إلى جانب التسويات السياسية بالتهديد أو الترغيب”.

واعتبر ان مجلس النواب انشغل بقضايا لا تسمن ولا تغني عن جوع ولا صلة لها بمصلحة المواطن مؤكدا “ان اغلب تلك القضايا كانت حسابات شخصية ضيقة ذات طابع مصلحى او حزبية ذات طابع مليء بالحقد الاديولوجي على الرأي المخالف حتى وان كان يصب في مصلحة البلاد مذكرا باضاعة اسابيع من النقاش حول جواز السفر الديبلوماسي مضيفا “معارك المجلس أصبحت مُقرفة ومضجرة تسيء لصورة تونس وتبعث لدى المواطن اليأس والشعور بأن العنف والصراع هو الحل الوحيد”.

واكد العكروت في خاتمة تدوينته انه يقول كل هذا وليست له لا مطامع ولا طموحات شخصية وان طموحه الوحيد الذي قال انه حفظه عن ظهر قلب منذ نعومة اظافره هو انقاذ البلاد وحمايتها ورفعتها مذكرا بانه ليس “رجل أحد” وبانه ليس مرتبطا بأي حزب سياسي وبانه ليس في قلبه سوى حب تونس” مضيفا ان علاقاته مع الأفراد والمؤسسات والمنظمات والدول مبنية على الدفاع عن مصلحة الدولة التونسية تماما مثلما علمته ذلك مدرسته الام المدرسة العسكرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!