اختلاف موعد عيد الأضحى حسب الدول… مركز الفلك الدولي يكشف السبب

توقع مركز الفلك الدولي اختلاف موعد عيد الأضحى 2024 في العالم الإسلامي، مؤكدا أن الدول تحدد موعد عيد الأضحى بناء على رؤيتها المحلية للهلال ولا تعتمد على الدول الأخرى في ذلك.

وأوضح مركز الفلك الدولي، عبر حسابه الرسمي بمنصة إكس، أن العديد من الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الجمعة 10 ماي 2024، ومن هذه الدول: إندونيسيا وماليزيا وبروناي وبنغلادش وباكستان وإيران والمغرب وغانا.

وأشار المركز أن هذه الدول ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 جوان، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم السبت 8 جوان أو الأحد 9 جوان، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الاثنين 17 جوان أو الثلاثاء 18 جوان.

وأضاف المركز في بيانه أن رؤية الهلال يوم الجمعة 7 جوان ممكنة بالعين المجردة من غالبية دول العالم، وعليه من المتوقع أن تبدأ جميع هذه الدول شهر ذي الحجة يوم السبت 8 جوان، ويكون يوم الاثنين 17 جوان أول أيام عيد الأضحى المبارك.

اختلاف الموعد بين الدول

وتابع المركز: غالبية الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الخميس 9 ماي، وهذه الدول ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 6 جوان، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم الجمعة 7 جوان أو السبت 8 جوان، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الأحد 16 جوان أو الاثنين 17 جوان…

وحيث إن القمر يوم الخميس 6 جوان سيغيب بعد غروب الشمس بعدة دقائق في وسط وغرب العالم الإسلامي، فلا يستبعد أن تبدأ العديد من هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 جوان، ليكون يوم الأحد 16 جوان أول أيام عيد الأضحى.

Exit mobile version