free page hit counter
اخبار محلية

أستاذة قانون دستوري : هذه عقوبة العنف في البرلمان..ولا يمكن للرئيس حله..

أستاذة قانون دستوري : هذه عقوبة العنف في البرلمان..ولا يمكن للرئيس حله..
.
أفادت أستاذة القانون الدستوري، منى كريم، اليوم الثلاثاء 08 ديسمبر 2020، خلال تدخلها في برنامج إكسبراسون بخصوص ماحصل أمس من أحداث عنف داخل البرلمان، أن هناك غياب الإدارة في المجلس، ومكتب المجلس لها حرمة كبيرة أصبحت تشهد أحداث عنف، وهو مشهد مؤسف جدا ويجب التصدي له.

وبينت منى كريم أن النظام الداخلي لمجلس النواب ي فيه فصل يعطي لرئيس المجلس صلاحيات عندما تحدث تجاوزات، فيتم معاقبة النائب الذي قام بهذه التجاوزات وينظر فيها مكتب المجلس ويتم إقرار إما منع النائب من حضور جلسات المجلس 3 مرات متتالية دون حرمانه من حقه في التصويت أو إصدار انذار له.

وأكدت كريّم أن مكتب المجلس يستدعي المدعي بالأمر ويستمع له ويسمح له بالدفاع عن نفسه، مشيرة إلى أن عقوبات النظام الداخلي للمجلس هي عقوبات بسيطة رغم حجم هذه التجاوزات.

وبخصوص مسألة حلّ البرلمان أكدت كريم، أنه من المفارقات أن الأشخاص الذين يدعون لتطبيق الفصل 80 يدعون أيضا في نفس الوقت إلى حل المجلس، مشيرة إلى أن الفصل 80 يسمح لرئيس الجمهورية جمع السلطات الثلاث ويجعل المجلس مجبر في حالة انعقاد دائمة، وشروط الفصل 80 غير متوفرة لأنه يجب أن يكون هناك خطر دائم ومحكمة دستورية.

ولا يمكن أن يلجأ رئيس الجمهورية إلى حالة الاستفتاء، مشيرة إلى أن حل البرلمان يكون في حالة وحيدة وهي أن الحكومة لم تتحصل على ثقة مجلس نواب الشعب، وفق تعبيرها.
.
المصدر : صحيفة الاخبارية التونسية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!