free page hit counter
اخبار محلية

وزارة الصحة: ثبوت تلوث المواد الغذائية لعدم احترام شروط حفظ الصحة بمراكز الحجر الصحي بسوسة والمنستير

وزارة الصحة: ثبوت تلوث المواد الغذائية لعدم احترام شروط حفظ الصحة بمراكز الحجر الصحي بسوسة والمنستير

أفادت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، أن نتائج البحوث والتقصي حول حالات التسمّم الغذائي الجماعي التي تم تسجيلها لدى عدد من المقيمين بمراكز الحجر الصحي بجهتي سوسة والمنستير بتاريخ 02 و03 ماي الجاري، أثبتت تلوث عينات المواد الغذائية الناجم عن عدم احترام الشروط المتعلقة بحفظ الصحة عند التداول والنقل والتوزيع.

وبينت الوزارة، في بلاغ لها، أن تلوث الأغذية المذكورة، التي تم إعدادها من طرف شركة خاصة، ناتج عن استغلال وسيلة نقل غير ملائمة لنقل الأكلات مع طول المسافة بين مكان التحضير والتوزيع، حيث يتمّ تحضير الأكلات في مكان وإعادة تسخينها في مكان آخر ثم نقلها إلى مراكز الحجر الصحي.

 

وبيّنت الوزارة أن نتائج البحوث التي قامت بها المصالح المختصة التابعة لها، أثبتت تلوث عينات المواد الغذائية المقتطعة من مراكز الحجر الصحي بالمنستير بجرثومة “المكورات العنقودية”، وعدم مطابقة عينات المواد الغذائية المقتطعة من مراكز الحجر الصحي بسوسة من الناحية الجرثومية لاحتوائها على “القولونيات البرازية”، وهو ما يتطابق مع الأعراض السريرية المسجلة لدى المصابين بالتسممات.
وأكدت أنه في إطار متابعة حالات التسمّم الغذائي الجماعي، تم تقديم الإحاطة الطبية اللازمة لجميع المصابين الذين تماثلوا للشفاء.

وأشارت الوزارة، في ذات البلاغ، أن فرق حفظ الصحة بجهتي سوسة والمنستير، تتولى حاليا تأمين المراقبة الصحية للتثبت من مدى التقيد بشروط حفظ الصحة في جميع مراحل إعداد الأكلات وتوزيعها.

وقامت السلط الجهوية بولايتي سوسة والمنستير وبالتنسيق مع مصالح وزارة الصحة بالتنبيه على صاحب الشركة الخاصة لرفع الإخلالات المتعلقة بمكان الإعداد وبوسيلة النقل وبالأعوان، على أن يتمّ إعداد الأكلات المقدمة للمقيمين بالحجر الصحي على عين المكان بنزل تمّ تسويغه للغرض بجهة المنستير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!