free page hit counter
اخبار محلية

نائب عن حركة النهضة : إعادة الانتخابات أقل كلفة من خمس سنوات عجاف

لم تنبثق عن الانتخابات التشريعية أغلبية واضحة لتشكيل حكومة، ما جعل السيناريوهات مفتوحة على عديد الاتجاهات، من ذلك إعادة الانتخابات البرلمانية.

ورغم تحصلها على أكثر عدد من المقاعد في مجلس النواب، فإنّ حركة النهضة أبدت وعلى لسان قياداتها استعدادها التام لإعادة الانتخابات، مؤكدة أنها لا تخشى إعادتها، بل إن ذلك سيمنحها “شرعيّة أكبر”.

وفي هذا السياق، قال النائب بكتلة حركة النهضة وعضو مجلس شوراها ناجي الجمل في تدوينة نشرها بصفحته على “فايسبوك”، امس الخميس، “إعادة الانتخابات أقل كلفة على تونس من خمس سنوات عجاف”.

اقرا المزيد  إحالة الشاب الذي هدد عبير موسي بالقتل إلى الوحدة الوطنية للابحاث في جرائم الإرهاب ‎

بدوره، قال القيادي في حركة النهضة فتحي العيادي إنّ الحركة ستعرض على الأحزاب والمنظمات برنامجا دقيقا مستمدا من الثورة، مشيرا إلى أن من أراد الالتحاق بهم مرحّب به وأن من أراد الالتحاق بعبير موسي في المعارضة فله ذلك، مضيفا أن النهضة لا تخشى إعادة الانتخابات في حال اقتضى الأمر ذلك مشددا على أن إعادة الانتخابات ستمنح شرعية أكبر للحركة، على حد قوله.

اقرا المزيد  اجتماع الأمن القومي ..مشاحنات وغضب بين سعيّد والمشيشي والغنوشي

وبحسب الفصل 89 من الدستور يكلف رئيس الجمهورية مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية في أجل أسبوع من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات بتكوين الحكومة خلال شهر يجدّد مرة واحدة.

وفي حال تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حال عدم الحصول على ثقة البرلمان، يقوم رئيس الجمهورية في أجل عشرة أيام بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر من أجل تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر.

اقرا المزيد  طقس اليوم / سرعة الريح تصل إلى 60 كلم /س والحرارة في إرتفاعٍ لتصل إلى 27 درجة

وإذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول، ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه 45 يوما وأقصاه 90 يوما.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق