منظمة إرشاد المستهلك : هامش الربح في الفضاءات الكبرى يبلغ 70 بالمائة
أكد رئيس منظمة إرشاد المستهلك لطفي الرياحي أن طرفان يتحكمان في قفة المواطن و الإنفلات في الأسعار أولا المضارب أو المحتكر المسيطر على كامل حلقات الإنتاج و التوزيع وثانيا المساحات الكبرى التي لا شك أن أسعارها خيالية وتسعى إلى الإثراء الفاحش على حساب المستهلك.
وأضاف الرياحي في تصريح لصحيفة الصباح الأسبوعي في عددها الصادر اليوم الاثنين غرة جويلية 2019، أن التجاوزات التي تنتهجها هذه الفضاءات تتمثل في إعتماد هامش ربح امامي وهامش ربح خلفي للتحكم في الأسعار يجبر المصنع على الترفيع في سعر المنتوج.
وتابع قائلا أن الفضاءات الكبرى تعتمد في الفاتورة هامش ربح أمامي بنسبة 30 بالمائة وهامش ربح خلفي بنسبة 31 بالمائة إضافة إلى الأداءات على القيمة المضافة تصل إلى 9 في المائة وبالتالي يبلغ هامش الربح في هذه الفضاءات إلى 70 بالمائة و أحيانا أكثر من ذلك.
فمثلا ذكرأن مبلغ الكلغ من النعناع 185 دينارا، وكلغ من “الترنجية” 104 دينارا و”الجلجلان” 19 دينارا و”الكبار” بـ 46 دينارا والفلفل الأسود بـ56 دينارا للكيلغرام الواحد وورق الرند بـ59 دينارا.