free page hit counter
اخبار محلية

ماهي “الأناركية” (Anarchisme) ؟؟

تعريف اليوم : “الأناركية” (Anarchisme)

– يمكن تلخيص أفكار “الأناركية”: بأنها حركة سياسية تحمل أكثر الفلسفات المعادية للسلطة، فهي لا تعترف بأي سلطة سواء كانت سلطة الجيش أو الشرطة أو الحكومة، ولا تعترف بأي انتخابات ولا برلمانات…
– يعتبر الفكر “الأناركي” أن الشكل المثالي للمجتمع يكون بالعمل التطوعي للفرد، ومن أهم مبادئه : ضرورة الهدم التام لأي سلطة، فالأناركية لا تؤمن بأي حركة أو جماعة تنتهج الفكر الإصلاحي، بل تؤمن بمجتمع منظم بدون حكومة أو رئيس لأن هذه الحكومة تعيق تطور الفكر البشري والحرية، فالمجتمع لا يتطور إلا بالتشاركية والتعاونية.
– يرفض “الأناركيون“ إلصاق كلمة الفوضى بمثل هذه الفلسفة، ويعدونها كلمة مغرضة ألصقها المعارضون بهذه الفلسفة.
– هناك أنواع للأناركية: شيوعية واشتراكية وفردية.
– تعد “الأناركية” من أكثر الحركات التي تتعرض للهجوم وأكثر الفلسفات التي اتهمت بالعنف، على الرغم من أن التاريخ يثبت أن “الأناركيين” هم أقل الحركات والمجموعات السياسية التي مارست العنف.

  هيثم المكي القانون يمنع بث الحوار اللي عملو سامي الفهري مع سليم الرياحي

* ما علاقة الأناركية بالشيوعية؟
تعتبر الأناركية إيديولوجية يسارية جذرية وتتقاطع مع مبادئها الأساسية في الجانب الإجتماعي إنطلاقا من كتاب “رأس المال” لكارل ماركس لكنها تختلف معه تمام الإختلاف في العمل السياسي فيری الأناركيون أن شعارات ماركس لا تؤدي إلی الإشتراكية التي تتطلب غياب الدولة أو أي قوّة إكراه أخری.
– وقد أثر الفكر الأناركي في بعض التيارات الماركسية مثل الماركسية التحررية الداعية إلی الإستقلال الذاتي، والأهم في كل هذا أن الأناركية تدعو إلی التحالف مع الماركسية في لحظة واحدة وهي لحظة الصراع مع السلطة الحاكمة فقط.

  هذا موعد أول حلقة من برنامج سمير الوافي الجديد على هذه القناة..

* ماذا عن الأناركية في تونس ؟
– يری الأناركيون في العالم أن انتفاضة جانفي 2011 في تونس ثورة أناركية بإمتياز لأنها لم تكن ثورة حزبية تلتف حول قيادة أو مجموعة قيادات بل كانت شعبية فوضوية، وإعتبروا اللجان الثورية التي تكونت لحماية الأحياء خلال الثورة تصرّفا أناركيا طوباويا.
– وبحسب الأدبيات الفوضوية فإن الأناركي لا ينتظم في أي تنظيم أو حركة فهو ضد الشكل الهرمي، وكل تنظيم يطلق علی نفسه لقب الأناركي لا يعدّ أناركيا لأن الأناركي لا يفصح بأناركيته إلا لأناركي مثله، فغاية الفوضويين أبعد مايكون علی الإستقطاب وهذه السرية تحول دون توفر معلومات كافية حول وجودهم ونشاطهم في تونس، عدا ما يُنشر في بعض الصفحات الفايسبوكية …

  زهير الجيس: هذه حقيقة بوغلاب و لعماري عندما التقينا الباجي قايد السبسي

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى