free page hit counter
اخبار محلية

كلّ التفاصيل عن ترسيم الطلبة التونسيّين بالجامعة الفرنسيّة التونسيّة..

قال وزير التعليم العالي سليم خلبوس في تصريح إعلاميّ على هامش الزيارة الرسمية لرئيس الحكومة يوسف الشاهد إلى فرنسا، إنّ الإتّفاق المتعلّق بإعفاء الطلبة التونسيين من الترفيع في معاليم الترسيم، سيكون على المستويين الأوّل وطني والثاني الجامعي.
وأوضح أنّ الاتّفاق على المستوى الوطني يقضي بإعفاء الطلبة التونسيين وعددهم 12 ألفا من الترفيع في معاليم الترسيم القرار الذي اتّخذته فرنسا مؤخّرا.
ولن يشمل هذا القرار طلبة الدكتوراه والماجستير التونسيّين الذين سيرسّمون للسنة الدراسية القادمة، والطلبة الذين يأتون بمنحة من الدولة، مشدّدا على أهمّية هذه الاتّفاقية خاصّة وأنّ تونس هي أوّل بلد غير أوروبي يتمتّع بهذا الامتياز، حسب تعبيره.
أمّا على مستوى الجامعات، فقد أكّد سليم خلبوس أنّ الجامعات الفرنسية قرّرت عدم تطبيق هذا القرار على طلبتها.
وأضاف خلبوس أنّ الجامعة الفرنسية التونسية لإفريقيا والمتوسّط ببئر الباي ستنطلق في استقبال الطلبة بداية من السنة الجامعية 2019، وسيتمّ إدراج اختصاصات جديدة غير موجودة في فرنسا وتونس وبتكنولوجيات الاتّصال الحديثة، مشيرا إلى أنّ شهادات التخرّج ستكون فرنسية معترف بها في فرنسا والعالم”.
ولفت سليم خلبوس إلى أنّه سيتمّ فتح الأبواب للخواص في هذا المشروع الذي وصفه بالضخم، والذي يطمح إلى استقطاب كلّ الطلبة الفرنكوفونيين، وخاصّة الأفارقة منهم.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock