قائمة مَنْ أعلنوا نيّتهم الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 إلى حدّ الآن

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن تنظيم الانتخابات الرئاسية يوم 6 أكتوبر 2024.
وتنطلق الفترة الانتخابية يوم الأحد 14 جويلية 2024 وتمتد إلى حين الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية.
وعبّر عدد الناشطين في الحياة ىلسياسية عن نيّتهم الترشح للانخابات الرئاسية القادمة وتضم القائمة إلى حدّ كتابة هذه الأسطر:
الناشط السياسي ذاكر لهيذب
رئيس حزب الائتلاف الوطني ناجي جلول
الناشط السياسي الصافي سعيد
رئيسة الحزب الدستوري الحُرّ عبير موسي (في السجن)
الناشط السياسي نزار الشعري
رئيس حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري لطفي المرايحي (في السجن)
الناشط السياسي المنذر الزنايدي
العسكري المتقاعد والمستشار السابق للأمن القومي الأميرال كمال العكروت 
العقيد متقاعد ورئيس صفّ الدفاع عن تونس عادل الدو
الأستاذ عصام ڨرفال
أمين عام حزب حركة الشباب الوطني التونسي مالك سائحي…

الروزنامة:
يذكر أنّ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت أنّ باب إيداع الترشحات، يُفتح ابتداء من يوم الإثنين 29 جويلية 2024 على الساعة الثامنة صباحا ويُغلق يوم الثلاثاء 6 أوت 2024 على الساعة السادسة مساءً، وتبت الهيئة في الترشحات للانتخابات الرئاسية في أجل أقصاه يوم السبت 10 أوت 2024، ويتم إعلام الأطراف بقرارات البتّ والإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين أوّليا للانتخابات الرئاسية وتعليقها في أجل أقصاه يوم الأحد 11 أوت 2024.
ويتّم قبول مطالب انسحاب المترشحين للانتخابات الرئاسية في أجل أقصاه يوم الإثنين 2 سبتمبر 2024.
كما تتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا بعد انقضاء الطعون وفي أجل لا يتجاوز يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024.
تنطلق الحملة الانتخابية بالداخل يوم السبت 14 سبتمبر 2024 وتنتهي يوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 على الساعة منتصف الليل، وتنطلق الحملة الانتخابية بالخارج يوم الخميس 12 سبتمبر 2024 وتنتهي يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 على الساعة منتصف الليل.
تُوافق فترة الصمت الانتخابي بالداخل يوم السبت 5 أكتوبر 2024 وتمتد إلى حدّ غلق آخر مكتب اقتراع، وتوافق فترة الصمت خارج الجمهورية يوم الخميس 3 أكتوبر 2024 وتمتد إلى حدّ غلق آخر مكتب اقتراع.

يُجرى الاقتراع للانتخابات الرئاسية داخل الجمهورية يوم الأحد 6 أكتوبر 2024، ويُجرى الاقتراع بالنسبة إلى التونسيين المقيمين بالخارج أيّام الجمعة والسبت والأحد 4 و 5 و 6 أكتوبر 2024، ويتّم الإعلان عن النتائج الأوّلية للانتخابات الرئاسية في أجل أقصاه يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، وتتولى الهيئة التصريح بالنتائج النهائية إثر انقضاء الطعون وفي أجل لا يتجاوز يوم السبت 9 نوفمبر 2024.

وإذا لم يتحصل أيّ من المترشحين على الأغلبية المطلقة من الأصوات المُصرح بها في الدورة الأولى يتّم تنظيم دورة ثانية خلال الأسبوعيْن التالييْن للإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى، يتقدم إليها المترشحان المحرزان على أكثر عدد من الأصوات في الدورة الأولى، وفي هذه الحالة، تتولى الهيئة ضبط المواعيد المتعلقة بالدورة الثانية للانتخابات الرئاسية بقرار يصدر فور التصريح بالنتائج النهائية للدورة الأولى.

Exit mobile version