free page hit counter

في بريطانيا : السلالة الجديدة من فيروس كورونا تخرج عن السيطرة

0 160

قررت الحكومة البريطانية تشييد القيود و الإجراءات في لندن وجنوب شرقي إنجلترا و ذلك بسبب تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا.

و في لقاء صحفي عقده رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم امس السبت 19 ديسمبر 2020 أشار جونسون ان فرض إجراءات الحجر الصحي المشدد يندرج ضمن إجراءات المستوى الرابع التي ستنطلق فيها الحكومة بداية من اليوم الاحد 20 ديسمبر و هي إجراءات وصفها جونسون بالمؤلمة:” لكنها ضرورية”، و بحسب رئيس الوزراء البريطاني تختص هذه السلالة الجديدة من الفيروس بسرعة انتشارها :” اسرع من الفيروس الأصلي لكنها تمثل اقل خطورة على صحة الانسان “ حسب ما أكده في المؤتمر الصحفي.

و في تصريح لسكاي نيوز أكد وزير الصحة البريطاني مات هانكوك اليوم  الأحد 20 ديسمبر 2020 ان هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا و التي تختص بسرعة انتشارها “خرجت عن السيطرة” ، و افاد في ذات السياق ان إعادة فرض الحجر الصحي و الإعلان عن التدابير الجديدة تهدف الى إعادة السيطرة على الفيروس الى حين توزيع اللقاح.

للتذكير بريطانيا هي أول دولة في العالم توافق على اعتماد لقاح شركة فايزر المضاد لفيروس كورونا و ذلك منذ يوم 2 ديسمبر 2020، و انطلقت عمليات التطعيم منذ يوم 8 ديسمبر من خلال تلقيح  كبار السن والعاملين في المجال الطبي.

لقاح فايزر الذي يؤخذ على جرعتين  أثبت فعاليته في التجارب السريرية  بنسبة تزيد على 90 بالمئة، و للإشارة ينطلق  الجسم  في تكوين مناعة ضد فيروس كورونا بعد أيام من تلقي جرعته الأولى.

في تونس اشارت وزارة الصحة في بلاغ نشرته يوم السبت 19 ديسمبر 2020 أنه بتاريخ يوم  الجمعة، تمّ تسجيل 1569 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ العدد الجملي للحالات المسجلة منذ شهر فيفري وإلى حدود يوم أمس الجمعة  119151 حالة إصابة.

 وأشارت الوزارة في بلاغها أنّه قد تمّ تسجيل 36 حالة وفاة جديدة يوم  الجمعة ليرتفع العدد الجملي لحالات الوفاة منذ  شهر فيفري إلى 4126  حالة وفاة وبلغ عدد المتعافين 87884.

كما أنّ عدد المرضى الذين يتمّ التكفّل بهم في المستشفيات والمصحات الخاصة إلى حدود يوم أمس الجمعة بلغ 1308 وبلغ عدد المرضى بأقسام العناية المركزة  287 مريض وبلغ عدد المرضى تحت جهاز التنفس الإصطناعي 90 حالة.

اترك رد