free page hit counter
اخبار محلية

تحديد هامش ربح أقصى مُوحّد لبيع الغلال بالتفصيل..هذا الحد الأقصى للربح في الكيلو..

أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، في بلاغ لها اليوم الإثنين 21 أوت 2023، أنه تقرر تحديد هامش ربح أقصى موحد لبيع الغلال بالتفصيل بـ 15 بالمائة، على أن لا يتجاوز الربح الأقصى 1000 مليم / للكلغ في كل الأحوال وذلك بداية من يوم الأربعاء 23 أوت 2023.

ودعت وزارة التجارة جميع المتدخلين لاحترام هامش الربح المذكور وتفادي كل مظاهر الترفيع في الأسعار التي تعرض مرتكبيها لأقصى العقوبات القانونية.

“البرامج المشتركة لمكافحة مختلف مظاهر الاحتكار والمضاربة متواصلة”

وبالتوزاي مع هذا الإجراء “تواصل المصالح الرقابية للوزارة بالتنسيق مع السلط الأمنية تنفيذ البرامج المشتركة لمكافحة مختلف مظاهر الاحتكار والمضاربة والانحراف بالمسالك القانونية لتزويد الأسواق بهذه المنتجات” وفق ما ورد في البلاغ الصادر عن الوزارة.

وكان لطفي الرياحي رئيس المنظمة التونسية لارشاد المستهلك قد أكد في تصريح سابق لبرنامج اكسبرسو، بتاريخ الجمعة 11 أوت 2023، بأن أسعار عديد المنتوجات تشهد ارتفاعا كبيرا، دون توفر أي ظرف اقتصادي داخلي أو إقليمي أو دولي يبرر هذه الزيادات، مشيرا إلى أن حلقات التوزيع تشمل كلا من المنتج وتاجر الجملة وتاجر التفصيل وأخيرا المستهلك.

وأوضح لطفي الرياحي، أن هيكلة الأسعار وتقنينها عبر تحديد هوامش الربح القصوى سيمكن من تنظيم مسالك التوزيع وتسهيل العمل الرقابي، إضافة إلى وضع حد لكل محاولات الترفيع في الأسعار، وتوفير شروط المنافسة المشروعة.

واعتبر أن الاعتماد على مؤشر العرض والطلب وتأثيره على الأسعار يكون ناجعا فقط عندما تكون المنظومة مهيكلة ويمكن أن يساهم في هذه الحالة في تخفيض الأسعار.

هذا وتراجعت نسبة التضخم في تونس بشكل طفيف إلى حدود 9.3 بالمائة، في جوان 2023، مقابل 9.6 بالمائة، فى ماي 2023، وفق ما أظهرته مؤشرات نشرها المعهد الوطني للإحصاء، بخصوص “مؤشر الأسعار عند الإستهلاك لشهر جوان 2023”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!