درجات الحرارة سوف تقارب ال 50 درجة في عدّة جهات: موجة حر “كبرى” قادمة و هذا هو موعدها

درجات الحرارة سوف تقارب ال 50 درجة في عدّة جهات: موجة حر “كبرى” قادمة و هذا هو موعدها
.
درجات الحرارة سوف تقارب ال 50 درجة في عدّة جهات: موجة حر “كبرى” قادمة و هذا هو موعدها (فيديو)

تشير مصادر مختصة في الأرصاد الجوية إلى أن تونس ستشهد خلال الأيام القليلة القادمة موجة حر شديدة، حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى نحو 50 درجة في عدة مناطق من البلاد، خاصة في الجنوب.

وبحسب هذه المصادر، فإن مدن الجنوب مثل قبلي وتوزر وقفصة ستسجل ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة، مما سيؤدي إلى وصولها إلى قرابة 50 درجة خلال ساعات الظهيرة. بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال أن تشمل موجة الحر ولايات أخرى بدرجات متفاوتة، مع هبوب رياح الشهيلي الحارة على أغلب مناطق البلاد.
.
الموعد :

من المتوقع أن تبدأ موجة الحرارة الشديدة أواخر هذا الأسبوع، مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث قد تتجاوز 48 درجة في العديد من المناطق مع ظهور الشهيلي. من المنتظر أن تستمر موجة الحرارة في بداية الأسبوع القادم أيضًا.

ستكون درجات الحرارة في أعلى مستوياتها خلال أيام الجمعة والسبت والأحد، مع استمرار الارتفاع في بداية الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن تستمر موجة الحرارة لمدة خمسة أيام، على أن تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض تدريجيًا بدءًا من يوم الأربعاء القادم.
.
الأعلى منذ 125 ألف سنة!

وفي سياق متصل، أشار المهندس وخبير المناخ حمدي حشاد إلى أن شهر جويلية الحالي هو الشهر الثالث عشر على التوالي الذي تسجل فيه درجات الحرارة أرقاماً قياسية، تتجاوز بكثير المستويات العادية.

وكشف حشاد أن درجات الحرارة المسجلة يوم 6 جويلية في العالم كانت الأعلى منذ 125 ألف سنة، وأن عام 2023 يعتبر الأكثر حرارة على الإطلاق وفق التقييمات الفورية للمؤسسات المختصة في المناخ. وأكد الخبير أن العديد من البلدان، بما في ذلك تونس، أصبحت مصنفة ضمن خانة اللون الأحمر الداكن.

Exit mobile version