free page hit counter
اخبار محلية

بالارقام // ارتفاع هجرة الكفاءات التونسية بشكل غير مسبوق..وهذه دول الاستقبال..

(بالارقام) – ارتفاع هجرة الكفاءات التونسية بشكل غير مسبوق..وهذه دول الاستقبال..
.
ارتفع عدد المنتدبين من قبل الوكالة التونسية للتعاون الفني، إلى غاية موفّى جانفي 2019 بنسبة26.4%،بشكل غير مسبوق اذ سجلت الوكالة 187 منتدبا مقابل 148 منتدبا مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي.

ووفق معطيات رسمية، احتل قطاع الصحة النصيب الأكبر من حيث الانتدابات، حيث انتدب 61 كفاءة أي ما يعادل %، 33 من مجموع الانتدابات، يليه قطاع التربية والتعليم بــ 51 إطارا تربويا، ثم الإدارة وذلك بــ 43 منتدبا، ثم قطاع الهندسة وذلك بانتداب 24 كفاءة.

أمّا بالنسبة للدول المستقطبة للكفاءات التونسية، فقد حافظت المملكة العربية السعودية على المرتبة الأولى من مجموع دول مشرق العربي وذلك بتعاقدها مع 48 إطارا، تليها دولة قطر بتعاقدها مع 24 إطارا في مختلف الاختصاصات. وتحتل الدول العربية الصدارة من حيث مجموع الانتدابات بـ 92 كفاءة أي ما يعادل 49 %، وتأتي البلدان الأوروبية في المرتبة الثانية بـ 47 كفاءة، وتتصدر فرنسا المرتبة الأولى من حيث الانتدابات بـ 23 كفاءة، تليها ألمانيا بـ 14 كفاءة.

وجاءت البلدان الإفريقية في المرتبة الثالثة حيث انتدبت السنة الفارطة 21 كفاءة تونسية،في حين احتلت البلدان الأمريكيةالمرتبة الرابعة وذلك بـانتداب 16 كفاءة وتتصدر كندا المرتبة الأولى بـ 15 مُنتدبا. وقد حلّت بالوكالة التونسية للتعاون الفني مؤخرا 4 لجان فنية من المملكة العربية السعودية قصد انتداب واستكشاف الحاجيات من الكفاءات التونسية، ولجنة أخرى من دولة قطر قصد اجراء اختبارات ومقابلات مع 1322 أستاذ تعليم ثانوي في جميع التخصصات. كما ورد على مصالح الوكالة 17 عرض انتداب يشمل 171 وظيفة في مختلف التخصصات.
.
المصدر : جريدة الشروق

اقرا المزيد  محافظ البنك المركزي: “الوضع خطير ولم يتمّ اعلامي بموعد اللّقاء المنتظر مع ممثل صندوق النقد الدّولي”

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock