free page hit counter
رياضة

ما هو البشت القطري الذي ارتداه ميسي أثناء رفع كأس العالم؟ .. سعره خيالي

ميسي مرتديًا البشت القطري

عباءة سوداء شفافة بأطراف ذهبية يطلق عليها اسم «البشت القطري»، خطفت أنظار العالم بعد أن ارتداها الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي أثناء رفع كأس العالم 2022، عقب تتويج راقصي التانجو لقب المونديال على حساب نظيره الفرنسي.

وحصل «ميسي» على البشت القطري، كهدية من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، ليرتديه أثناء رفع الكأس الأغلى في التاريخ، تحت أنظار العالم، ما جعل الصورة تتصدر صفحات الصحف العالمية، ويتداولها رواد السوشيال ميديا، وسط تساؤلات البعض عن نوعية هذه «العباءة».

ما هو البشت القطري الذي ارتداه ميسي؟
يعد «البشت» من الأزياء التي يرتديها الرجل القطري والخليجي على حد سواء في الأعياد الدينية وفي المناسبات الوطنية والرسمية، وفقًا لما ذكرته إحدى الصحف المحلية القطرية، ليخطف «ميسي» أنظار الجميع بارتدائه بعد الفوز على فرنسا بركلات الترجيح في نهائي المونديال، ليحصد اللقب الأول في تاريخه والثالث لراقصي التانجو.


ويحاك البشت القطري من الوبر الناعم؛ إذ كانت النسوة يغزلن خيوط الصوف بشكل رفيع جدا، وبعد ذلك يتم نسجها، وبعد نسج قماش البشت، يتم تركيب الكرمة، وهو الشريط المزخرف على جانبي الصدر والرقبة من الخلف، وهي المنطقة التي تتميز باللون الذهبي.

سعر البشت القطري
تتراوح أسعار البشت الجاهز بين 300 و800 ريال سعودي، أي ما يقدر بنحو 1968 إلى 5248 جنيهًا مصريًا.

بينما البشت المصنوع يدويًا، يتراوح سعره بين 1500 و7000 ريال، أي ما يقدر بنحو 9840 إلى 45920 جنيهًا مصريًا، بحسب نوع وجودة القماش والتطريز المستخدم فيه.

ويعود السر وراء ارتفاع سعر البشت القطري، خاصة المصنوع يدويًا إلى مروره بعدد كبير من المراحل في التطريز تحتاج إلى أكثر من شخص؛ إذ يعمل أحد الأشخاص على كل مرحلة منها، سواء صناعة «القيطان أو العمايل، ثم المكسر، وبعد ذلك مرحلة الهيلة والبروي أو البروج أو التركيب»، بالإضافة إلى أن بعضها تكون خيوطها مطلية بماء الذهب أو الفضة، وعندما تبهت الخيوط قليلا من كثرة الاستخدام، يتم الذهاب بالبشت إلى صانعها ليعيد لمعانها بعملية «البرداخة».

By حسن شحاته

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!