اخبار محلية
القائمة السوداء: 3 ولايات تونسية تحتكر “أرقام الموت” في 2025.. هل ولايتك معهم؟

تونس وصفاقس ونابل في صدارة وفيات حوادث المرور
أرقام رسمية تكشف عمق الأزمة المرورية ودعوات لتفعيل الردع الآلي.
المرصد الوطني لسلامة المرور (ONSR).
سياق الخبر: تأتي هذه الأرقام في وقت أطلقت فيه وزارة الداخلية برنامج “العطلة الآمنة”، وسط تحذيرات من تفاقم السلوكيات المتهورة داخل المناطق العمرانية.
بالأرقام: خارطة الوفيات والحوادث (2024)
خلال انعقاد الدورة السادسة عشرة لأشغال المجلس الوطني لسلامة المرور، تم الكشف عن الإحصائيات التالية التي تظهر التباين بين عدد الحوادث وعدد الضحايا:
| الولاية | عدد الوفيات | عدد الحوادث | الملاحظات |
|---|---|---|---|
| تونس | 112 | 672 | الأولى وطنياً في الوفيات والحوادث |
| صفاقس | 111 | 283 | معدل خطورة مرتفع (وفيات عالية رغم قلة الحوادث مقارنة بتونس) |
| نابل | 77 | 313 | ضغط مروري سياحي وصناعي |
| المهدية | – | 399 | ارتفاع ملحوظ في عدد الحوادث (المرتبة الثانية) |
| القصرين | – | 265 | مشاكل تتعلق بالبنية التحتية |
تحليل الأسباب: لماذا هذه الولايات؟
تشير تقارير الجمعيات المختصة، مثل الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات، إلى أن تصدر هذه الولايات يعود لعوامل مركبة:
- الكثافة السكانية والعمرانية: تمثل هذه الولايات أكبر التجمعات السكانية في البلاد.
- الإفراط في السرعة: المسبب الأول للوفيات بنسبة تتجاوز 30%.
- الدراجات النارية: تورط متزايد للدراجات النارية في الحوادث القاتلة بصفاقس ونابل.
- السهو وعدم الانتباه: خاصة استعمال الهاتف الجوال أثناء القيادة.
توصيات وتحاليل
لا تعكس هذه الإحصائيات مجرد أرقام، بل تكشف عن أزمة هيكلية. الحلول المقترحة تتطلب تفعيلاً عاجلاً لنظام “الرادار الآلي” وتشديد العقوبات على المخالفات الخطيرة، بالتوازي مع صيانة “النقاط السوداء” في شبكة الطرقات.
إتبعنا



