free page hit counter
اخبار محلية

السجائر تقتل 20 تونسيا يوميا !

بيّنت دراسات متخصّصة أن عدد المدخنين في تونس يبلغ نحو 3 ملايين شخص كما اثبتت ان السجائر تتسبب سنويا في مقتل اكثر من 8 آلاف تونسي في ما تؤكد التقارير الطبية ان التدخين يقتل يوميا 20 تونسيا، بحسب ما نقلته “وات”.
وتؤكد دراسة ميدانية قامت بها الجمعية التونسية لمقاومة السرطان شملت 762 شابا تتراوح اعمارهم بين 12و17 سنة ان 9 بالمائة منهم مدخنون باستمرار، وبينت نفس الدراسة أن السيجارة الاولى يتم تدخينها في سن الثامنة.
وفي هذا السياق، شددت الدكتورة بسمة بن نجمة اخصائية في الصحة الوقائية في تصريح ل(وات) على ضرورة التوعية والتحسيس بمضار التدخين في الوسط المدرسي لاسيما في صفوف الفئة العمرية بين 6 و12 سنة. 
وجاءت تصريحاتها على هامش مشاركتها في لقاء للتعريف بمشروع “سليم” من أجل شباب واع لا يدخن الذي اعدته الكشافة التونسية بجهة بن عروس بالتعاون مع الإدارة الجهوية للصحة ببن عروس.  
وبشكل عام، يعتبرالتدخين بكافة اشكاله من اهم اسباب المرض والاعاقات والوفيات في العالم اذ يشهد العالم اليوم وفاة ما يقارب 5 ملايين شخص سنويا جراء الامراض الناتجة عن التدخين اي ما يقارب 11 الف وفاة يوميا و458 وفاة في الساعة وما يفوق 7 وفيات في الدقيقة 70 بالمائة منها في البلدان النامية. 
وأظهرت الاحصائيات أن 700 مليون طفل(قرابة نصف اطفال العالم) يعيشون في اسر احد افرادها يدخن. ويتوقع ان يصل عدد الوفايات في العالم سنة 2030 الى 10 مليون سنويا اي بمعدل وفاة كل ستة دقائق

  هذا ما قرره القضاء بشأن المستثمر الإيطالي الذي إعتدى بالضرب على عاملات في مصنع بالقيروان .. .

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى