free page hit counter
اخبار محلية

الحياة مع «كورونا» في تطاوين: خوف في الوجوه..تدابير احتياطية..ومواطن يتبرّع بسيارة إسعاف

الحياة مع «كورونا» في تطاوين: خوف في الوجوه..تدابير احتياطية..ومواطن يتبرّع بسيارة إسعاف

أجرى كل من وزير المالية السابق حكيم بن حمودة و الخبير الاقتصادي محمد الهادي دراسة حول الانعكاسات الاقتصادية لفيروس كورونا على بلادنا والحلول.
وأوضحت الدراسة التي نشرت في جريدة المغرب في إحدى أعدادها الصادرة مؤخرا انه سيكون لفيروس كورونا تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني حيث سيُسجل قطاع السياحة تراجعا بـ 20 بالمائة وقطاع النقل الجوي تراجعا بـ 30 بالمائة، والنقل البحري تراجعا بـ50 بالمائة.
و بينت الدراسة أيضا أن الأزمة الصحية بسبب الفيروس ستُخلّف تراجعا في نسبة النمو ليصل 1.86- بالمائة، كما ستُخلّف أيضا ارتفاعا في نسبة البطالة لتصل 4.15 بالمائة.
«الصريح أون لاين» قامت بجولة في شوارع تطاوين للإطلاع على الوضع الإجتماعي وكذا الإقتصادي الذي تعيشه هذه المدينة الشامخة والرابضة على تخوم الجنوب..فلاحظنا خوفا يتنزى في وجوه الناس إذ جلهم يتوجس خيفة من التداعيات الدراماتيكية لهذا الوباء الفتّاك..البعض يضع على وجهه كمامات والبعض الآخر يرتدي قفازات واقية..الموظفون منشغلون عن رواتبهم وغير راضين عن اقتطاع يوم عمل من أجورهم سيما أن الظروف المعيشية للموظف تكاد تكون قاهرة على- حد قول البعض- ممن حاورناهم…أما بخصوص عائلة المصاب بكورونا في الحجر الصحي تحول فريق طبي في ولاية تطاوين إلى منزل المواطن الذي ثبتت إصابته بفيروس كورونا للقيام بالتحاليل لكافة أفراد عائلته..
في السياق ذاته، قرر المجلس الجهوي بولاية تطاوين على إثر جلسة عقدها صباح يوم الاثنين الماضي خصصت للنظر في الوضع الصحي بالجهة تشديد العقوبات على كل المخالفين لقرارات التوقي من فيروس كورونا، حيث سيتم معاقبة أصحاب المقاهي و المطاعم بغلق محلاتهم لمدة لا تقل عن شهر في صورة ثبوت فتحها بعد الساعة الرابعة مساء.
كما سيتم إصدار قرارات إجبارية الحجر الصحي لأكثر من 200 شخص عادوا مؤخرا من الخارج و مراقبة مدى تنفيذها و معاقبة غير الملتزمين بها.
وفي السياق نفسه،سيتم إيقاف كل حفلات الزواج مع الاقتصار على عقد القران بالبلدية بحضور الزوجين و الشاهدين ومنع الزيارة بكافة المؤسسات الصحية و منع الانتصاب بالأسواق الأسبوعية. كما سيتم تطبيق قانون حالة الطوارئ و الفصل 312 من المجلة الجنائية على كل المخالفين للاجراءات.

اقرا المزيد  (خاص وعاجل) رئيس الجمهورية يعلن غدا عن المنع التام للجولان في كامل تراب الجمهورية

ويذكر أن المدير الجهوي للصحة بتطاوين ابراهيم غرغار كان قد توجه إلى أهالي الجهة بضرورة الحذر و الابتعاد عن التجمعات و ملازمة منازلهم باعتبار وان الوضع بالجهة حرج، وقد تسجل إصابات بالفيروس خلال الفترة القادمة.
وأكد (المدير الجهوي للصحة بتطاوين) ابراهيم غرغار تسجيل 11 حالة مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا و قد قام الفريق الطبي بكافة الإجراءات اللازمة هذا إضافة إلى وضع 200 شخص عادوا من الخارج في الحجر الصحي، مؤكدا اتخاذ اجراءات وقائية في إطار التوقي من الفيروس من بينها منع الزيارات بالمستشفى الجهة.
مبادرة نبيلة قام بها مواطن أصيل الجهة و قاطن بفرنسا إذ سيتبرع بسيارة إسعاف مجهزة لفائدة المستشفى الجهوي بتطاوين.وأفادت مصادر الصريح أون لاين أن سيارة الإسعاف ستكون على ذمة المستشفى حيال استكمال اجراءات دخولها لتونس خاصة في الوضع الراهن الذي تمر به بلدنا بعد غلق المنافذ البحرية.
و من جهة أخرى فإن هذه المبادرة تعد الثالثة من نوعها فقد تبرع مواطن آخر أصيل تطاوين بآلة بخار للتنظيف بالمستشفى الجهوي و تكفل آخر بتسخير سيارة خاصة على ذمة الإطارات الطبية لايصال التحليل التي تجرأ في الاونة الأخيرة على المشتبه في إصابته بفيروس كورونا إلى مستشفى شرنكول بالعاصمة.
هذا،وأصدرت بلدية تطاوين مساء يوم الأربعاء 18 مارس 2020 مزيد القرارات في إطار التوقي من فيروس كورونا المستجد لتشمل هذه المرة قاعات الحلاقة (رجال و نساء).وأكد بوبكر صويد رئيس بلدية تطاوين أن البلدية اتخذت منذ بداية أزمة الفيروس المستجد عديد القرارات توقيا من فيروس كورونا و أضاف ان المجلس البلدي بتطاوين قرر إدراج تعليق العمل بقاعات الحلاقة رجالا و نساءا.
من جهتها،أطلقت مساء الثلاثاء 17 مارس المندوبية الجهوية للتربية و التعليم بتطاوين أول تجربة للدروس عن بُعد لأقسام الباكالوريا وذلك لفائدة تلاميذ قسم علوم اعلامية تكنولجيا المعلومات والاتصال بمعهد تطاوين..
هذا و أوضحت المندوبية الجهوية للتربية و التعليم بتطاوين أن العملية ستتم عن طريق تواصل المربي المتطوع مع تلاميذه عبر تطبيقة “logiciel ” و الذي يجيب عن أسئلتهم إضافة إلى إجراء تمارين تطبيقية. و من جانبه أكد المربي المشرف على الدروس أن هذه التجربة تدخل في إطار إعداد التلاميذ لامتحانات نهاية السنة.
و أضاف محدثنا أن الدروس عن بعد ستوفر فرصة لربح الوقت خاصة مع إمكانية تمديد العطلة بسبب الوضع الصحي الراهن الذي تمر به بلدنا. هذا وذكر المربي المتطوع أن الإطار التربوي بالجهة ساعي لتعميم التجربة على بقية الاقسام خلال المدة القادمة.
-مندوب الصريح بتطاوين-يواكب تطورات -هذا الوباء اللعين- لحظة بلحظة..وسيمد القراء الكرام بآخر المستجدات من مصادرها المسؤولة.

اقرا المزيد  الداخلية تعلن: بامكانكم الحصول على تراخيص استثنائية للجولان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock