free page hit counter
رياضة

آخر مستجدات طلب تونس الحصول على ملعب ” 974

طلبَ كمال دقيش وزير الشباب والرياضة ، من اللجنة العُليا للمشاريع والإرث حصولَ بلاده على استاد «974»، القابل للتفكيك بعد ختام مونديال قطر 2022.

وقالَ دقيش: إنَّ بلاده طلبت من الجهات القطرية الاستفادة من الملعب، وهناك مؤشرات إيجابية لحصول تونس على الملعب.

وأضافَ: تقدمنا بملفٍ جاهز لقطر، وأكَّدَ الجانبُ القطريُّ أنَّ تونس من أولى الدول التي تقدَّمت بالطلب، وذلك على هامش إقامة بطولة كأس العرب التي أقيمت في قطر 2021.

كما وضعنا سيناريوهات سواء حصلنا على الملعب بكامله أو بجزءٍ من مكوناته، ونحن مستعدون لإعادة تشييده في صفاقس، أو في مناطق أخرى سواء في الشمال أو الجنوب.

وفي نفسِ السياق أعلنت قطر عن جاهزية «974» الذي تمَّ افتتاحه في 20 نوفمبر 2021 كأوَّل استاد قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ بطولات كأس العالم، والذي حصل على شهادتَي المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة.

سمي استاد «974»، على اسم رمز الاتصال الدولي لدولة قطر وعدد الحاويات التي استخدمت لبنائه، ولا يحتوي على أجهزة تكييف، ويستضيف المباريات التي تُجرَى في المساء فقط، لانخفاض درجات الحرارة.. وبُني بالكامل من حاويات الشحن البحري المعاد تدويرها، ولإمكانية إعادة تفكيكه واستخدام مختلف أجزائه في تشييد منشآت رياضية أخرى، وسيصبح الموقع في النهاية، بعد إسدال الستار على المونديال، منطقةً ترفيهيةً أنيقةً مطلة على الواجهة البحرية وتضم مطاعم وأسواقًا وغير ذلك. وشهد يوم أمس إقامة آخر مباريات مونديال قطر على استاد «974»، الذي جمعَ بين البرازيل وكوريا الجنوبيَّة في الدور ال16. فيما ودَّع استاد أحمد بن علي في منطقة الريان، منافسات البطولة، وذلك باستضافة مباراة الأرجنتين وأستراليا في الدور ال16 والتي انتهت بفوز راقصي التانجو 2-1.. ليتأهل رفاق ليونيل ميسي لمواجهة المنتخب الهولندي في دور الثمانية حيث ستقام المباراة على استاد لوسيل مساء الجمعة المُقبل.

وشهدَ أمس أيضًا وصول استاد الجنوب في مدينة الوكرة إلى محطته الأخيرة في المونديال عندما استضاف لقاء اليابان أمام كرواتيا في دور ال16، بينما يتبقى مباراتان لملعب المدينة التعليمية، حيث يستضيف مباراة المغرب وإسبانيا، كما يستضيف مباراة في الدور ربع النهائي يوم الجمعة المقبل، فيما يستضيف استاد الثمامة آخر مبارياته في الدور ربع النهائي يوم السبت المقبل، وبالتالي يتبقى استاد خليفة الدولي الذي استضاف مباراة هولندا والولايات المتحدة في دور ال16 والتي فازت بها هولندا 3-1، بحضور (44846) مشجعًا، وينتظر أن يستضيف مباراة تحديد المركز الثالث 17 ديسمبر الجاري، بينما يستضيف استاد البيت مباراة في الدور نصف النهائي، واستاد لوسيل مباراة في كل دور قبل أن يستضيف نهائي المونديال 18 ديسمبر الجاري.

موقع الراية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك تعطيل مانع الاعلانات - AdBlock حتى يمكنك التحميل و المشاهدة مجان